الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز لاجئ في مخيم عايدة يختتم فعالياته الصيفية للعام 2010

نشر بتاريخ: 13/08/2010 ( آخر تحديث: 13/08/2010 الساعة: 10:37 )
بيت لحم- اختتم مركز لاجئ الفلسطيني الذي يعنى بشؤون الاطفال اللاجئين في محافظة بيت لحم ومقره مخيم عايدة شمال بيت لحم فعالياته وانشطته الصيفية بحفل اختتام لمخيماته الصيفية الاثنين، حيث اقام المركز مخيما صيفيا محليا لاطفال المخيمات الفلسطينية ببيت لحم في مقر المركز بمخيم عايدة ومخميمه الصيفي الدولي الذي اقيم في مدرسة اسكندر الخوري بمدينة بيت حالا التي تعتبر مقرا لمخيمه الدولي.

وقال صلاح العجارمة مدير مركز لاجئ ان المركز اختتم فعاليات مخيمع الدولي التاسع الذي اقيم في مدرسة اسكندر الخوري بمشاركة 40 متوطوعا ومتضامنا اجنبيا مع القضية الفلسطينية حيث اصبح المخيم تقليدا سنويا لمركز منذ 9 سنوات تعمل فيه ادارة المركز على استضافة متطوعين اجانب من اجل اطلاعهم على واقع الحياة الفلسطينية وليتطوعوا في العديد من الانشطة التي ينفذها المركز وليكونوا في نهاية المطاف رسلا صادقين لنقل معاناة شعبنا الفلسطيني.

واضاف العجارمة ان المتطوعين الأجانب الذين قدموا من عدة دول، منها ايطاليا، بريطانيا، بلجيكا، استراليا والولايات المتحدة الأميركية ونحو 30 مشاركا محليا من أبناء مركز لاجئ المشاركين في المخيم الدولي التاسع نفذوا عددا من الأعمال التطوعية التي تخدم المجتمع المحلي مثل زراعة الأشجار، وعمل حديقة صغيرة وملعب للأطفال في مخيم عايدة، والعمل على برنامج أنشطة ترفيهية ورياضية مع الأطفال.

كما اضاف العجارمة ان فعاليات المخيم اشتملت ايضا على عقد ورشات عمل حول قضايا متعددة، كالأسرى والوضع الراهن في فلسطين، وقضية اللاجئين، والإعلام الدولي والفلسطيني و العديد من القضايا الفلسطينية.

وحاضر فيها كل من عفيف غطاشة، وعيسى قراقع وزير شؤون الأسرى، ووزير السياحة السابق جودة مرقص، و سامي عوض مدير مؤسسة هولي لاند ترست وتنفيذ زيارات الى وكالة معا الإخبارية، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، لجان المرأة للعمل الاجتماعي، مدرسة الأمل أبو ديس حيث استمعوا الى شرح حول الواقع الفلسطيني السياحي والاقتصادي والاجتماعي وواقع الأسرى الفلسطينيين، المرأة الفلسطينية وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان والأطفال وواقع الاعلام الفلسطيني.

كما زار المتطوعون الاجانب العديد من المدن ومناطق التماس مع الاحتلال الاسرائيلي حيث زاروا مدن وقرى فلسطينية تعاني بشكل خاص من سياسة الاحتلال والاستيطان مثل البلدة القديمة في مدينة الخليل ليتعرفوا على واقع الاستيطان والانتهاكات الاسرائيلية لأبسط الأمور في حياة المواطن الفلسطيني عن قرب، بالاضافة الى زيارة قرية الولجة ومدينة أبو ديس وضريحي الشهيد ياسر عرفات والشاعر محمود درويش، وكنيسة المهد.

على صعيد اخر اشار العجارمة الى ان مركز لاجئ اختتم فعاليات مخيمه الصيفي المحلي الذي اقيم بمشاركة 120 طفلا وطفلة قدموا من مختلف المخيمات بمحافظة بيت لحم والذين تراوحت اعمارهم ما بين 7-16 عاما، حيث استمر المخيم لمدة 14 يوما وتضمن المخيم الصيفي العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، الإبداعية، الرياضية حيث عمل المشاركون في المخيم الصيفي على تنظيم ايام عمل تطوعي لخدمة المجتمع المحلي من خلال العمل في ارض بجانب مخيم عايدة وهي تشكل المكان الوحيد للعب لدى الأطفال حيث تم تنظيف جزء من الأرض ليكون صالح للعب كرة القدم.

كما تخلل برنامج المخيم الصيفي عدد من الدورات الفنية والإبداعية والتدريب في مجال الإعلام ك التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو، أنتاج الأفلام، وتسجيل المقابلات الصحفية الصوتية، حيث تم رفع العديد من هذه الأعمال على موقع راديو لاجئ على الانترنت http://www.radiolajee.com.

واوضح العجارمة ان الفعاليات اشتملت ايضا على انشطة رياضية وترفيهية مثل تنظيم دوري لكرة القدم بالمخيم وكرة السلطة والطائرة هذا بالاضافة الى الرحلات الترفيهية تم زيارة منتزه عين المرج السياحي في مدينة رام الله وملاهي مخماس، ومنتجع مراد السياحي في مدينة بيت لحم، حيث استمتع الأطفال بالسباحة والأنشطة الترفيهية التي تخللت برنامج الرحلات.

وشكر العجارمة كافة الجهات التي عملت على انجاح فعاليات المخيمين الدولي والمحلي، مؤكدا انها تستهدف العمل على تنمية مواهب اطفال المخيم وفتح الابواب امامهم في شتى المجالات التعليمية والفنية والابداعية.

يشار الى ان مركز لاجئ ايضا كان قد نظت في هذا الصيف ورشة عمل استمرت 3 ايام للمؤسسات المشاركة في مشروع صوتنا وهو مشروع اصدار مجلة يشارك في اعدادها 6 مؤسسات من ست مخيمات للاجئين الفلسطينين في مختلف المحافظات هذا بالاضافة الى تنظيمه زيارته السنوية الى المملكة المتحدة التي تشتمل على تقوية العلاقات مع مؤسسات بريطانية تعلن تضامنها مع الشعب الفلسطيني.