الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات: من السابق لاوانه تحديد جدول زمني لاستئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 16/08/2010 ( آخر تحديث: 16/08/2010 الساعة: 17:11 )
بيت لحم - معا - أعرب رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات عن استيائه من اقدام اسرائيل على رفض بيان الرباعية الدولية قبل صدوره.

وقال عريقات في حديثه لنشرة اخبار شبكة "معا" الاذاعية إن بيان الرباعية قد يصدر اليوم او يوم غد الثلاثاء، مشيرا انه لا يعرف بالضبط متى سيصدر هذا البيان وما الذي سيحتويه، وأنه من السابق لأوانه تحديد جدول زمني لاستئناف المفاوضات المباشرة مع الاحتلال.

ورأى ان الحكومة الاسرائيلية بهذا القرار قد اكدت انها صاحبة برنامج حرب لا سلم وبالتالي فالقيادة الفلسطينية ستنتظر الرد الاسرائيلي على البيان بعد صدوره واعطاء رأيها النهائي في مواصلة المفاوضات من عدمها.

وكشف د.عريقات عن حدوث تقدم خلال الاحتماع بين رئيس السلطة محمود عباس وديفيد هيل مساعد المبعوث الامريكي الى المنطقة جورج ميتشل في رام الله الليلة الماضية، مبينا ان الاجتماع استغرق عدة ساعات وانه اوصى بضرورة اكمال المشاورات حتى صدور بيان الرباعية الدولية.

وردا على سؤاله حول مشاركة اقطاب من منظمة التحرير في اجتماع فصائل المعارضة في دمشق ورفضهم لاي مفاوضات مباشرة او غير مباشره مع اسرائيل، اكد عريقات ان كل فصيل فلسطيني له الحق في اعطاء رأيه في قضيته، وان الخلاف في الرأي ظاهرة صحية لن تصب الا في مصلحة القضية الفلسطينية، لكنه طالب في ذات الوقت الفصائل الفلسطينية بعدم تعجلها باصدار الاحكام والوقوف صفا واحدا مع القيادة الفلسطينية لمواجهة الضغوط الكبيرة الواقعه عليها.

وبين عريقات ان اجتماعاً قريباً وطارئاً ستعقده اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لمناقشة بيان الرباعية حال صدوره ولتحديد موقفها النهائي من عملية المفاوضات المرتقب انطلاقها.

وكان ما يسمى بـ"المنتدى الوزاري السباعي الاسرائيلي" قد قرر في ختام اجتماعه الليلة الماضية عدم قبول دعوة الرباعية للشروع في المفاوضات المباشرة مع السلطة، راهناً ذلك بما ستقوله واشنطن بهذا الخصوص.

كما اجمع 11 فصيلا في تحالف دمشق امس على رفضهم للمفاوضات المباشرة وغير المباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل، محذرين من النتائج والتداعيات الخطيرة لاستمرار نهج التنازلات والتفريط بالحقوق الوطنية الفلسطينية على حد قولهم.

وكان لافتاً ان ممثلي الجبهة الشعبية والجبهة الديموقراطية وحزب الشعب حضروا الاجتماع، علماً ان هذه الفصائل الثلاثة لم تحضر اي اجتماع للتحالف منذ نحو ثلاث سنوات بعد تشكيل لجنة المتابعة المنبثقة من المؤتمر الوطني الفلسطيني، كما كان لافتا ان المجتمعين كلفوا مسؤول الخارج في الشعبية ماهر الطاهر قراءة البيان الختامي.