الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مجلس القضاء الأعلى ينتهي من تطوير 4 مناهج للتدريب القضائي

نشر بتاريخ: 16/08/2010 ( آخر تحديث: 16/08/2010 الساعة: 13:43 )
رام الله- معا- عقد في مدينة "كالجاري" في مقاطعة أبرتا الكندية اللقاء الأخير من برنامج تطوير مناهج التدريب القضائي، بحضور ومشاركة القاضي فريد الجلاد رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، بناء على دعوة من القاضي كاثرين فريزر رئيسة مجلس القضاء الأعلى الكندي.

وشارك في اللقاء الذي استمر من 2 وحتى 9 آب 2010، ورئيس دائرة التدريب القضائي د.عثمان التكروري، ومجموعة من قضاة محاكم الاستئناف والبداية الفلسطينيين، والباحثين المنتدبين من مبادرة "كرامة" في جامعة بيرزيت الممولة من وكالة التنمية الكندية، والتي تعاونت مع مجلس القضاء الأعلى في تنفيذ برنامج تطوير مناهج التدريب القضائي.

ويهدف هذا البرنامج لتوفير مناهج تدريبية في بعض المجالات التي برزت الحاجة إليها ضمن دراسات الاحتياجات التي يعدها مجلس القضاء الأعلى، حيث تم الانتهاء من أربعة مواد تدريبية تخص قوانين، التنفيذ، والتأمين، والأحداث، والمالكين والمستأجرين.

وخلال افتتاحها للقاء عبرت القاضي كاثرين فريزر عن سعادتها بمشاركة القضاة الفلسطينيين في إعداد مناهجهم التدريبية، وأكدت استعداد مجلس القضاء الكندي للتعاون مع نظيره الفلسطيني بشكل متواصل، متأملة النجاح والتوفيق لكافة الجهود المبذولة في هذا السياق.

من جانبه أشاد القاضي فريد الجلاد بمبادرة الحكومة الكندية واهتمامها بمساندة القضاء الفلسطيني، وشكر الحكومة الكندية على استعدادها لبناء مجمع المحاكم في رام الله ومحكمتي الخليل وطولكرم بتكلفة تقارب الخمسين مليون دولار، وعبر عن أمله باستمرار التعاون الهادف إلى تطوير مهارات وقدرات القضاء الفلسطيني.

وقال إن مثل هذه الزيارات البحثية إلى دول العالم المتقدمة بهدف الاطلاع على تجاربها من شأنها المساعدة في تطوير مناهج تدريبية تحتوي على خبرات هذه الدول القضائية وتجاربها المختلفة.

وتم عرض الخطوات التي بدأ بها البرنامج أعماله ابتداء من اللقاء الأول في شهر نيسان، وانتهاء بهذا اللقاء، كما تضمن برنامج الزيارة حضور جلسات للمحاكمات الخاصة بقضاء الأحداث، وزيارات إلى كافة المراكز المعنية بهذا الموضوع مثل مراكز الشرطة والنيابة العامة في الميدنة، ومراكز الإصلاح والتأهيل الخاصة بالأحداث.

وأكد القضاة المشاركون ومعدو المناهج المذكورة في ختام الزيارة أنه كان لهذه الزيارة أثر بالغ في إثراء المواد التدريبية في جوانب متعددة، تساهم في تطوير قدرات القضاء.