الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الامريكي العام في القدس يدعو للافراج عن الجندي الاسرائيلي ويحذر من التداعيات الخطيرة للازمة

نشر بتاريخ: 01/07/2006 ( آخر تحديث: 01/07/2006 الساعة: 22:25 )
بيت لحم -معا- حذر القنصل الامريكي في القدس جاك والاس اليوم من التداعيات الخطيرة" التي قد تترتب على استمرار احتجاز الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت.

واضاف والاس في مقابلة خاصة مع وكالة "معا" :" نطالب الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بمضاعفة جهودهما لحل الازمة، والا فان الوضع سيكون في غاية الخطورة".

وكشف والاس عن اتصال اجرته وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس مع الرئيس محمود عباس الذي عبر لها عن جهود حثيثة يقوم بها للافراج عن الجندي.

واشار والاس الى لقاء عقده مع الرئيس عباس لهذا الغرض، لكنه اتهم أسري الجندي بعدم الاصغاء للجهود المبذولة فلسطينياً وعربياً ودولياً.

واعرب والاس عن امنياته برؤية حلول سريعة وقريبة، مؤكداً على استمرار الجهود الدبلوماسية الامريكية لحل الازمة ومحاصرة تداعياتها الخطيرة.

واشار القنصل الامريكي الى لقاءات اجراها منذ توليه منصبه مع العديد من الشخصيات الفلسطينية، معرباً عن امنياته بتقوية العلاقات بين الجانبين.

كما اعرب عن امنياته برؤية حكومة فلسطينية تستجيب لشروط الرباعية حتى يتسنى للولايات المتحدة اعادة العلاقات معها ،كما قال .

واشار والاس الى قضية اختطاف اسرائيل لعدد من الوزراء والنواب، معتبراً ذلك" شيئاً مقلقاً"، لكنه دعا الى حل ازمة الجندي باعتبارها" المعضلة التي تقف امام حل الازمة".

ورأى القنصل الامريكي ان افضل طريقة لحل الازمة هي اعادة الجندي الاسرائيلي لعائلته.

واضاف:" نحن ننتظر الافراج عن الجندي لتخفيف الازمة في المنطقة حتى يعيش اهل غزة بسلام"، معتبراً خطف الجندي السبب الرئيس للازمة.