الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء الفترة القانونية لتقديم الشركات المدرجة تقاريرها نصف السنوية ال

نشر بتاريخ: 16/08/2010 ( آخر تحديث: 16/08/2010 الساعة: 17:26 )
سلفيت - معاً - أعلن السيد أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية عن انتهاء فترة إفصاح الشركات المدرجة عن البيانات المالية المرحلية المراجعة للنصف الأول من العام 2010، عبر إفصاح 39 شركة من أصل 41 شركة مدرجة ضمن المهلة القانونية، التي انتهت في 15/8/2010، حيث تخلفت عن الإفصاح شركة موقوفة عن التداول (الشركة العربية لمنتوجات الباطون). فيما أفصحت شركة تأمين واحدة (شركة فلسطين للتأمين) في اليوم التالي من انتهاء المهلة القانونية بسبب تأخر حصولها على مصادقة من إدارة الرقابة على التأمين في هيئة سوق راس المال. وبذلك يرتفع عدد الشركات المفصحة إلى 40 شركة من اصل 41 مدرجة.

ونوه عويضه إلى التحسن النوعي الذي شهده هذا الإفصاح في أداء الشركات المدرجة حيث حققت 32 شركة أرباحاً نصف سنوية من أصل 40 شركة مفصحة، فيما شهدت 19 شركة من الشركات المفصحة تقدماً في أدائها بالمقارنة مع النصف الأول من العام 2009. كما يشير جدول الأداء المرفق. وأشار عويضه إلى أن عدم انعكاس الأداء الإيجابي للشركات المدرجة على شاشات التداول يعود إلى عدد من العوامل التي نعمل على تقليل شأنها تتعلق بثقة المستثمر وبضعف الوعي الاستثماري وغياب الأطر الإدارية اللازمة داخل العديد من الشركات المدرجة بشأن علاقات المستثمرين، فيما هناك عوامل أخرى خارج إطار تأثيرنا مثل الأزمة المالية العالمية وجمود الوضع السياسي. وأعرب عن أمله في أن يشهد نشاط التداول زخماً أفضل في ظل التحسن المطرد لأداء الشركات المالي.

وبموجب نظام الإفصاح الساري، على كل شركة مدرجة تقديم بياناتها المالية نصف السنوية المراجعة من المدقق الخارجي المستقل خلال فترة أقصاها 45 يوماً من انتهاء النصف الأول. وتقدم الشركات المدرجة تقريرها نصف السنوي متضمناً المعلومات المطلوبة في المادة (38) من نظام الإفصاح بشأن الإدارة وعدد الأسهم المصدرة وملخص الأداء المالي والتطورات الجوهرية خلال النصف الأول. كما يتضمن التقرير البيانات الورقية المراجعة من المدقق الخارجي للشركة والمعدة بموجب المعيار المحاسبي الدولي رقم (34) مرفقاً معها تقرير المدقق، بالإضافة إلى نموذج الإفصاح الإلكتروني لكل قطاع معتمد من السوق. ويرسل الإفصاح بالتزامن لكل من سوق فلسطين للأوراق المالية وهيئة سوق رأس المال. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة من الشركات على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها. ومع كل إفصاح كان يردها، أصدرت السوق بياناً صحفياً أعلنت فيه عن استلامها للإفصاح. كما تضمن البيان الصحفي بعض الأرقام عن أداء الشركة المالي خلال النصف الأول من العام 2010 ومقارنتها مع الفترات السابقة. وشمل البيان أيضاً فقرات "النتيجة" أو "الاستنتاج" التي وردت في تقارير المراجعة لمدققي الحسابات الخارجيين، مع أية تحفظات أو أمور إضافية أخرى أو فقرات توكيدية وردت في التقارير.

وقد أفصح 20 شركة في اليوم الأخير من الفترة القانونية، علماً بأنّ شركة مصانع الزيوت النباتية كانت أول شركة تفصح عن بيانات النصف الأول حيث قدمت بياناتها في 28/07/2010، تلتها: الاتصالات الفلسطينية، دواجن فلسطين، فلسطين للاستثمار الصناعي، والوطنية لصناعة الكرتون على التوالي. ومن بين البنوك السبعة المدرجة، تمكن البنك التجاري الفلسطيني فقط من الحصول على مصادقة سلطة النقد الفلسطينية على البيانات ليقدم بيانات مراجعة، فيما البنوك الأخرى قدمت مسودة عن بياناتها قابلة للتعديل لحين الحصول على مصادقة سلطة النقد. أما شركات التأمين، فقد كانت شركة التأمين الوطنية أول شركة تأمين مدرجة تحصل على موافقة إدارة الرقابة على التأمين في هيئة سوق رأس المال لنشر بيانات النصف الأول التي أفصحت عنها في 05/08/2010.

وتقدم السيد أحمد عويضه بالشكر والتقدير لجميع الشركات المدرجة وإداراتها التي أفصحت في الموعد المحدد وحسب الأصول، مقدراً الدور الذي تقوم به إدارات العديد من الشركات في تطوير إفصاحاتها وحوكمتها بشكل يساعدها على الحصول على تقييم أفضل لأسعار أسهمها. كما تقدم بالشكر إلى الصحف ووسائل الإعلام والنشر التي قامت بنشر البيانات الصحفية الخاصة بالإفصاحات لإطلاع الجمهور عليها