الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "جبل النار" ينظم يوما طبيا خاصا باليتيمات

نشر بتاريخ: 19/08/2010 ( آخر تحديث: 19/08/2010 الساعة: 10:29 )
نابلس- معا- نظم مركز مصادر نادي "جبل النار" يوما طبيا مجانيا خاصا باليتيمات ضمن سلسلة فعاليات مبادرة لمسة لدعم اليتيمات في مقر المركز، حيث تم إجراء فحوصات طبية مبدئية للأسنان والعيون.

وتخللت الفعالية محاضرات تثقيفية توعوية قام بها كل من طبيب الأسنان د.عدنان أبو حشيش، ومركز صبح للبصريات في مدينة نابلس تناولا فيها آلية الحفاظ على صحة الأسنان والعيون، وطرق الوقاية من أمراضهما.

وقال د. عدنان أبو حشيش:" تحدثنا خلال اللقاء عن صحة الفم والأسنان، وعن مشكلة التسوس، فضلا عن تركيبة السن، ووظائف الأسنان وأهميتها".، مضيفا "أجرينا فحص مبدئي لأسنان الفتيات لمعرفة من تعاني من مشكلة وبحاجة لمراجعة الطبيب، وشخصنا بعض الحالات التي من الضروري عليهن التوجه لدكتور تقويم الأسنان".

واستهلت طبيبة العيون في مركز صبح للبصريات د. منى صبح حديثها بالإشارة إلى أن الفئة المستفيدة من المبادرة تحتاج إلى تنمية القدرات، والإحساس معهم، وضرورة دعم هذه الفئة كل من موقعه على حد تعبيرها، قائلة" أجرينا فحص نظر، واكتشفنا حالات مبكرة بحاجة إلى الإهتمام؛ لحل مشاكل قصر النظر قبل تفاقمها، سيما وان مشاكل العيون من الصعب اكتشافها لدى الأطفال".

فيما قالت إحدى المتطوعات والقائمات على المبادرة مها عاشور:" اليوم الطبي هو إحدى أهم الفعاليات المخطط لها ضمن مبادرة لمسة؛ لأن الفتيات وبهذا السن على وجه التحديد بحاجة إلى عناية وإهتمام/ وبالفعل تم رصد حالات لديهن مشاكل وبحاجة إلى مراجعة ذوي الإختصاص. كما ونأمل أن يستمر المشروع ولا يتوقف، طالما أن الشوط الذي قطعه كبير ومدى الإستفادة أكبر".

وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة لمسة لليتيمات التي تنفذ بمشاركة 32 يتيمة، ولدت من خضم روح التطوع بنادي" جبل النار" منذ ما يقارب الشهر تقريبا بإشرف خمس من القادة الشباب، وتهدف إلى تنمية مهارات اليتيمات، ودمجهن بالمجتمع، ومناقشة عدد من المواضيع الحياتية والقيادية، منها: الإنتماء والمواطنة، وتوكيد الذات، والتفريغ النفسي، فضلا عن دورات الحاسوب، والقيام بأنشطة ترفيهية ورحلات عدة.الذي ينفذه مركز تطوير التعليم EDC وتموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.