الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية صحة جنين تنظم مهرجان الطفولة الترفيهي لأطفال مرضى السكري

نشر بتاريخ: 03/07/2006 ( آخر تحديث: 03/07/2006 الساعة: 10:09 )
جنين- معا- نظمت مديرية صحة جنين مهرجان الطفولة الترفيهي لأطفال مرضى السكري في قرية حداد السياحي برعاية مؤسسة نوفونور ديسك الدانماركية للأدوية كما نظم الفقرات الفنية والترفيهية وزارة الشباب والرياضة وجمعية الشبان المسيحية.

وحضر المهرجان محافظ جنين قدوره موسى ومدير الصحة محمد التفكجي ورئيس جمعية أصدقاء المريض الخيرية الدكتور غالب أبو بكر والمدير الإداري لمستشفى الرازي الدكتور بلال العبوشي ومدير الإغاثة الطبية الدكتور جميل حمد ومديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر.

وأكد محافظ جنين قدوره موسى في كلمة له ضرورة الاعتناء بأطفال مرضى السكري ودمجهم في أنشطة المجتمع المحلي لتنمية مواهبهم وقدراتهم الذهنية والتخفيف من الضغوطات النفسية التي تواجههم بسبب المرض الذي يعانون منه ورسم البسمة والفرحة على وجوههم التي سلبها منهم الاحتلال الإسرائيلي بسبب الحصار الخانق وسياسة التجويع للنيل من الشعب الفلسطيني.

وأشار موسى إلى أن ما تقوم به قوات الاحتلال من قتل وتدمير للإنسان الفلسطيني ماديا ومعنويا وخاصة في الهجمة الأخيرة مع بداية 2006 والحصار المالي الذي يحرم الطفل الفلسطيني من العيش بكرامة وفرح كباقي أطفال العالم.

وألقى الدكتور محمد التفكجي كلمة أشار فيها إلى أهمية المشاركة المجتمعية والتي هي احد الأهداف التي نطمح أن تتحقق في مثل هذا اليوم لإعادة إحياء البسمة على شفاه أطفالنا الأبرياء .

وذكر زياد أبو الرب ممثل شركة نوفونور ديسك الدانمركية عن دور الشركة في خدمة الأطفال المصابين بمرض السكري كما ذكر الدور الذي تقوم به بوقوفها مع الأطباء والمختصين في إعطائهم التطورات في كيفية العلاج لمرض السكري.

وذكر أبو الرب أن الهدف من إقامة المهرجان هو دمج الأطفال المصابون بمرض السكري مع بعضهم البعض لكي نجيب على التساؤل الموجود في خاطرهم "لماذا أنا الوحيد مصاب بالمرض؟" ولكي يعرف الطفل انه ليس الوحيد المصاب بالمرض ولكي يعرف أن نتعامل مع المرض انه صديق لكي ننجح في الشفاء وانه إذا تعاملنا مع المرض انه عدو فلن نهنأ بالشفاء.

وشارك في المهرجان أكثر من 150 طفلة وطفلة الذين يعانون من مرض السكري ( النوع الأول) الذين قدموا من محافظات الشمال طولكرم، نابلس، جنين، قلقيلية من سن الرابعة وحتى سن الخامسة والعشرون، وكان يرافقهم أسرهم وطواقم طبية متخصصة في مرض السكري وقسم الصحة النفسية، حيث تخلل المهرجان عدة فقرات فنية وترفيهية ورسم على الوجوه وتوزيع الجوائز على الأطفال المشاركين .