الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية بغزة تمنح مجموعة من طلبتها درجة الماجستير

نشر بتاريخ: 03/07/2006 ( آخر تحديث: 03/07/2006 الساعة: 12:58 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير لمجموعة من طلبتها في تخصصات الرياضيات, والتحاليل الطبية, واللغة العربية, والتفسير وعلوم القرآن وتكنولوجيا التعليم, وأصول التربية، وذلك في سياق مناقشتها مجموعة من رسائل الماجستير.

ماجستير الرياضيات:
فقد منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير للطالب سعيد نوح الزيان من قسم الرياضيات بكلية العلوم بعد مناقشة رسالته المعنونة: " التكافؤ البسيط وثنائي المثالية البسيطة لأنصاف الحلقات، وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. أحمد المبحوح - مشرفاً ورئيساً، د. محمد الأشقر -مناقشاً داخلياً، د. عبد السلام أبو زايدة- مناقشاً خارجياً.

وعرفت الدراسة بعض الخصائص الجبرية على أنصاف الحلقات، مثل: القواسم الصفرية، وتناولت نصف حلقة خاصة، إلى جانب إجراء عملية تصنيف للقواسم الصفرية.

ماجستير التحاليل الطبية:
كما منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالبة صوفيا زعرب من قسم التحاليل الطبية بكلية العلوم، وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "تحديد الطراز الجيني لالتهاب الكبد الفيروسي من نوع "C" لكل مريض يتحول للعلاج بالخارج, وطالبت الدراسة بإدخال فحوصات أكثر تطوراً للكشف عن هذا الفيروس في بنوك الدم بوزارة الصحة.

ماجستير اللغة العربية:
وفي موضوع ذي صلة، منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالب معاذ الحنفي من قسم اللغة العربية بكلية الآداب, بعد مناقشة رسالته التي جاءت بعنوان: "البنية الإيقاعية في الشعر الفلسطيني المعاصر", شعر الأسرى أنموذجاً, وضمت لجنة المناقشة كل من: د. عبد الخالق العف - مشرفاً ورئيساً, أ. د. نبيل أبو علي - مناقشاً داخلياً, د. حماد أبو شاويش - مناقشاً خارجياً.
وخلصت الدراسة إلى أن المكتبة الأدبية الفلسطينية تفتقر إلى دراسات أدبية في شعر الأسرى, إضافة إلى افتقارها إلى دراسات إيقاعية, وقد جاءت الدراسة واحدة في سبيل تمهيد الطريق إلى بحث أدبي إيقاعي, علاوة على أن الباحث وضح أسس نظرية يتم بموجبها قياس سرعة الإيقاع نسبة إلى طوله العروضي.

ماجستير التفسير وعلوم القرآن:
كما منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالب عبد الله أبو تيلخ من قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين, وحملت الرسالة عنوان: "الإنفاق ونظائره في القرآن الكريم, وتألفت من لجنة المناقشة من كل من: د. عبد الرحمن الجمل - مشرفاً ورئيساً, د. زكريا الزميلي - مناقشاً داخلياً, د. زهدي أبو نعمة - مناقشاً خارجياً.

وأوصت الدراسة باعتماد الإنفاق كجزء مهم من منهج تهنئة النفوس وتربية الأجيال على تحمل المسئوليات, إضافة إلى العمل الجاد على توفير مصادر تمويل ذاتية, وتوجيه الطاقات والكفاءات باتجاه بناء مؤسسة اقتصادية ناجحة.

ماجستير تكنولوجيا التعليم:
وفي سياق الدراسات العليا, منحت العمادة درجة الماجستير للطالب يوسف المصري من قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالجامعة عن رسالته التي جاءت بعنوان: "فاعلية برنامج بالوسائل المتعددة على تنمية مهارات التعبير الكتابي والاحتفاظ بها لدى طلاب الثامن الأساسي", وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. محمد زقوت - مشرفاً ورئيساً, أ. د. محمد عسقول - مناقشاً داخلياً, د. فتحي كلوب - مناقشاً خارجياً.

وأشارت الدراسة إلى أهمية إعداد مقرر للتعبير في المراحل الدراسية المختلفة, وإجراء بحوث بالوسائل المتعددة تتناول القراءة والمحفوظات, وبينت الدراسة أهمية تفعيل دور المكتبات المدرسية, وتشجيع الطلاب على التعبير من خلال المكافآت بأنواعها.

ماجستير أصول التربية:
وفي الإطار ذاته, منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالب إبراهيم العطار من قسم أصول التربية بكلية التربية بعد مناقشة رسالته المعنونة: "واقع إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية", وسبل تطويره من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعات قطاع غزة.

وقد ضمت لجنة المناقشة كل من: د. محمد الأغا - مشرفاً ورئيساً, أ. د. فؤاد العاجز - مناقشاً داخلياً, د. رزق شعث - مناقشاً خارجياً.

وشددت الدراسة على زيادة اهتمام إدارات الجامعات الفلسطينية بتطبيق عناصر إدارة الجودة الشاملة, وحثت الدراسة الجامعات على تبني نظرة شمولية لعملية التحديث والتطوير الإداري بالاستناد إلى التخطيط الاستراتيجي القائم على الفكر الإداري المعاصر, وأوضحت الدراسة أهمية تدريب العاملين في الجامعات الفلسطينية على أنشطة إدارة الجودة الشاملة, وزيادة الجامعات لفعالياتها المقدمة تجاه خدمة المجتمع المحلي الفلسطيني.