وزير السياحة والاثار يستقبل وفدا سويسريا من خبراء الاثار ويطلعه على الاثار المدمرة التي يسببها الجدار للمواقع الاثرية

نشر بتاريخ: 06/07/2005 ( آخر تحديث: 06/07/2005 الساعة: 14:53 )
رام الله - معا - استقبل المهندس زياد البندك وزير السياحة والاثار وفدا سويسريا رفيع المستوى برئاسة رئيس مكتب سويسرا لدى السلطة الوطنية جان جاك جوريس وعدد من الخبراء والعلماء في مجال الاثار والتراث والمتاحف وذلك استكمالا لعدة اجتماعات ولقاءات عقدت مع طواقم الوزارة في عدة محافظات منها غزة ورام الله .

واطلع الوزير البندك الوفد الضيف على الاثار المدمرة التي سببها جدار الفصل العنصري وخاصة في مجال الاثار وعزل المواقع التراثية والاثرية .

ومن جانبه عبر جان جوريس عن استعداد بلاده لمساعدة الوزارة في العديد من المجالات وخاصة في مجال الاثار والتراث عن طريق تأهيل وتدريب الكفاءات والكوادر الفلسطينية في مجال الاثار وادارة المتاحف وذلك بتوفير بعثات دراسية الى سويسرا وارسال خبراء سويسريون الى البلاد .

واشار جورس الى ان بلاده مستعده لاقامة متحف تاريخي اثري مركزي في موقع البلاخية الاثري في قطاع غزة ورغبتهم بربط مدينة غزة مع مدينة جنيف عن طريق التعاون المشترك في مجال الاثار والمتاحف الى جانب مساعدة فلسطين في ترميم وتهيئة بعض المواقع الاثرية من القرون الوسطى ومن الفترة العثمانية .

واتفق الطرفان في ختام اللقاء على تحضير مذكرة تفاهم تضم كافة المشاريع ومجالات الدعم والتعاون المشترك من اجل توقيعها من قبل الجانبين قبل نهاية صيف هذا العام والبدء في محلة التنفيذ .