الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة فلسطينية- اسرائيلية: القنصلية الامريكية في القدس تحتفل بذكرى الاستقلال الوطني الامريكي

نشر بتاريخ: 04/07/2006 ( آخر تحديث: 04/07/2006 الساعة: 11:09 )
القدس- معا- اقامت القنصلية الامريكية في القدس المحتلة امس احتفالا في ذكرى استقلال الولايات المتحدة الامريكية, حضره فلسطينيون واسرائيلييون اضافة الى القناصل العامين الاجانب في اسرائيل, وبعض الاعلاميين.

والقى جاك والاص القنصل الامريكي العام في القدس كلمة قصيرة في مستهل الاحتفال, تطرق فيها الى مسيرة الاستقلال الوطني لبلاده, موجها الشكر للحضور على تلبيتهم الدعوة, كما شكر المؤسسات الامريكية التي مولت الاحتفال.

وكان من ابرز الحضور من الجانب الفلسطيني د. سلام فياض وزير المالية السابق, د. سري نسبية رئيس جامعة القدس, زياد البندك وزير السياحة السابق، فيما لم يتمكن عدد آخر من المدعوين من الحضور, بسبب عدم حصولهم على تصاريح دخول القدس.

كما شارك في الاحتفال بطاركة السريان, والاقباط والقاصد الرسولي, الى جانب اوري لوبليانسكي رئيس بلدية القدس الغربية, وعدد آخر من المسؤولين الاسرائيليين.

ويذكر ان حركة حماس وعلى لسان فرحات اسعد ناطقها الاعلامي في الضفة الغربية, دعت امس الاول الى مقاطعة احتفالات القنصلية الامريكية في ذكرى الاستقلال, احتجاجا على ما اسماه الموقف الامريكي المتحيز بالمطلق لاسرائيل, ودعم الولايات المتحدة اللامحدود للجرائم الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية.

فيما نقل مراسلنا في القدس عن شخصيات فلسطينية بارزة كانت دعيت الى هذا الاحتفال في السنوات الماضية قولها, انها لم تتلق اية دعوة من القنصلية الاميركية هذا العام لحضور الاحتفال المذكور, وهو ما قاله نعيم الطوباسي نقيب الصحافيين الفلسطينيين الذي دعا الادارة الاميركية الى تبني مواقف اكثر توازنا ازاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي, معربا عن امله في ان يحتفل الفلسطينيون باستقلالهم الحقيقي كما يحتفل الاميركيون.