الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب محمد بركة ينعى الفنان الفلسطيني اسماعيل شموط ويستذكر اعماله وصفاته

نشر بتاريخ: 04/07/2006 ( آخر تحديث: 04/07/2006 الساعة: 12:34 )
القدس -معا- نعى النائب في الكنيست الاسرائيلي محمد بركة، رئيس المجلس القطري للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اليوم، الفنان التشكيلي الفلسطيني الكبير، والأسير المحرر، إبن مدينة الناصرة، اسماعيل شموط، الذي فارق الحياة الليلة الماضية، اثر عملية قلب جراحية، وهو في السبعين من العمر.

وقال النائب بركة، في بيان وصل معا نسخة منه، إن مسيرة حياة اسماعيل شموط، تعكس واحداً من مشاهد مآسي الشعب الفلسطيني، فقد كرس حياته للنضال من أجل حرية شعبه، وذاق مرارة وعذابات السجون والأسر، الى ان الطرد من الوطن، في العام 1986، هذا الوطن الذي عشقه، وسخر حياته وفنه من أجله، ومن أجل نقل صورة الفلسطيني اللاجيء، وفاطمة الفلسطينية الى ضمائر الناس.

وقال :"لقد عكس فناننا القدير كل مشاعره الوطنية في فنه، وهذا أحد أسرار ابداعه الذي أوصل الفن التشكيلي الفلسطيني، الى مستويات عالمية، ووضعه على الخارطة الثقافية العالمية".

واضاف:"إننا نودع اليوم علما من اعلام الفن والثقافة الفلسطينية، تاركاً من خلفه كنزا فنيا متجذرا، فقد علمت التجربة التاريخية ان الانسانية عرفت كيف تحافظ على الفن الجميل على مدى العصور، وفن اسماعيل شموط، هي احدى الفنون الجميلة التي تستحق التخليد، فهو ريشة فلسطين الحاضرة أبدا".