الأحد: 14/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطالبان ضرار العاصي وعاصم المصري من جامعة النجاح الوطنية يقدمان مشروعا للتحكم بأجهزة المنزل عن بُعد

نشر بتاريخ: 06/07/2005 ( آخر تحديث: 06/07/2005 الساعة: 16:50 )
نابلس-معا-قدم الطالبان ضرار حسن العاصي وعاصم حمدي المصري من قسم هندسة الحاسوب في جامعة النجاح الوطنية اليوم الاربعاء 6/7/2005 مشروع تخرج في موضوع التحكم بأجهزة المنزل عن بعد.
ويقوم المشروع على فكرة التحكم عن بعد لبعض أجهزة المنزل مثل الشبابيك والأبواب الكهربائية وذلك من خلال جهاز الحاسوب نفسه ضمن عملية إعادة التشغيل وايقاف التشغيل، وتبعه برنامج خاص باستخدام لغة C# يتحكم في برنامج Media Player الخاص بالويندوز، ويتم ذلك كله من خلال ارسال إشارات مختلفة معينة عند الضغط على كل زر في المرسل باستخدام الأشعة تحت الحمراء واستقبالها وتحليلها.

وذكر الطالب ضرار العاصي أن العمل بهذا المشروع استغرق مدة شهرين ونصف، وتكمن أهميته في امكانية استخدامه في الحياة اليومية، حيث يساعد في تسريع عمليات التحكم بالأجهزة الكهربائية، ويمكن بسهولة توسيع وزيادة الأمور التي يستطيع التحكم بها، وأضاف أن هناك أفكاراً أخرى لمشاريع يتم العمل على إخراجها إلى حيز الوجود منها مشروع سيارة تسير حسب الألوان التي أمامها أو حسب لون المسلك الذي تسير عليه، وجهاز عازف أغاني MP3 يقرأ من ذاكرة خارجية ويعزف الأغاني.

وفي تعليق له على المشروع قال الدكتور رائد القاضي عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وأحد المشرفين على هذا المشروع إضافة للدكتور لؤي ملحيس أن فكرة المشروع رائدة ومتميزة في فلسطين لكونه يتضمن استحداثاً علمياً.