الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صاروخ سقط في قلب عسقلان واولمرت يهدد : على حماس ان تقلق من رد قاس لا سابق له

نشر بتاريخ: 04/07/2006 ( آخر تحديث: 04/07/2006 الساعة: 21:39 )
بيت لحم -معا - قال ايهود اولمرت رئيس وزراء اسرائيل في اطار تعقيبه على سقوط صاروخ قسام على مدينة عسقلان ان ذلك حمل ابعادا صعبة.

واضاف بعد انتهاء مشاركته في عيد استقلال امريكا بمنزل السفير الامريكي في هيرتسيليا : حماس يجب ان تقلق من رد قاس لا سابق له . علما ان الكابينيت الاسرائيلي سيجتمع صباح الاربعاء لتدارس الامر .

وهدد الجيش الاسرائيلي مساء ببدء العملية العسكرية خلال ساعات ردا على الصاروخ الذي اطلقته حماس على عسقلان.

واعتبر الجيش الاسرائيلي هذا الصاروخ بمثابة كسر لقواعد اللعبة.

وقال محللون عسكريون للتلفزيون الاسرائيلي ان التحقيقات الاولية كشفت ان الصاروخ اطلق من مناطق يقطن فيها ضباط فلسطينيون وان مداه بلغ 15 كيلو مترا وهو ما من شانه ان يشعل الضوء الاحمر للتعجيل في العمليات العسكرية ضد القطاع.

من جهة ثانية نقلت صحيفة معاريف عن مصادر في الجيش الاسرائيلي قولها انه وبعد اجراء الفحوص على بقايا الصاروخ الذي سقط في عسقلان فقد تبين ان الصاروخ هو صاروخ قسام عادي وغير مطور ويصل مداه الى تسعة كيلومترات فقط وهو المدى الطبيعي لصواريخ القسام.

واكد خبراء سلاح الهندسة في الجيش الاسرائيلي ان الصاروخ الفلسطيني الذي سقط على عسقلان من نوع قسام محلي الصنع وليس صاروخ جراد روسي الصنع.

كما واشار خبراء سلاح الهندسة في الجيش ان الصاروخ من نوع B 15 ملم وانه وصل لهذا المدى بسبب قيام افراد حماس بوضع محركيين مكنا الصاروخ من الوصول لهذا المدى.

من جهتهم نظم اهالي عسقلان مسيرة احتجاج بالقرب من مكان سقوط الصاروخ استنكارا لتدهور الاوضاع الامنية في مدينتهم مطالبين برد قوي يمنع الفصائل الفلسطينية من اطلاق الصواريخ باتجاه المدينة.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس قد اعلنت مسؤوليتها عن اطلاق صاروخ قسام مطور باتجاه مدينة عسقلان

افادت مصادر عبرية مساء اليوم الثلاثاء بسقوط صاروخ قسام في قلب مدينة عسقلان وهي المرة الاولى التي تصل فيها صواريخ غزة الى هذا المدى حيث كانت من قبل تصل الى 8 كم فقط واحيانا الى عشرة اما مدينة عسقلان فتبعد على الاقل 15 كم .

واوضحت هذه المصادر ان الصاروخ سقط في المنطقة الصناعية بالمدينة مما ادى الى وقوع اضرار مادية لاحد المباني فيها.

كما واوضحت المصادر العبرية ان اجهزة الامن الاسرائيلية تبحث في هذه الاثناء فيما اذا كان الصاروخ الذي سقط على عسقلان من النوع المطور لدى حماس او انه من الصواريخ الروسية من طراز جراد التي حصلت الحركة عليها من خلال تهريبها عبر الانفاق مع مصر.

وفي وقت لاحق قال الجيش الاسرائيلي انه وبعد اجراء الفحوص على بقايا الصاروخ الذي سقط في عسقلان فقد تبين ان الصاروخ هو صاروخ قسام عادي وغير مطور ويصل مداه الى تسعة كيلومترات فقط وهو المدى الطبيعي لصواريخ القسام.

هذا ولم توضح المصادر العبرية اذا ما كان هناك اصابات حيث اكتفت بالقول انه لم يتضح بعد ما اذا كان هناك مصابون.