الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الخدمة الاجتماعية بمستشفى الوفاء يقيم حفلات ترفيهية للمرضى

نشر بتاريخ: 05/07/2006 ( آخر تحديث: 05/07/2006 الساعة: 12:33 )
غزة- معا- نظم قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي حفلات ترفيهية في حديقة المستشفى, بالتعاون مع أقسام المستشفى الأخرى للنزلاء, بهدف التخفيف من الضغوط النفسية التي يعانونها.

كما تخللت الحفلات الترفيهية بعض الألعاب الهادفة, بغرض التعرف على مواهب المرضى والعمل على تنميتها.

وقال عبد الله أبو سكران الأخصائي الاجتماعي في المستشفى:" أن قسم الخدمة الاجتماعية يعمل باستمرار على تنظيم هذه الحفلات الترفيهية, والتي تأتي بهدف إدخال البهجة والسرور وتخفيف الضغط والأعباء عن المريض, ضمن الخطط العلاجية للمرضى في المستشفى".

وأوضح أبو سكران أن القسم يعمل على دراسة وتشخيص وعلاج المشاكل الاجتماعية والنفس اجتماعية الخاصة بالمريض، خاصة مشاكل عدم التكيف الاجتماعي، وعدم تقبل المرض أو الإصابة الأمر الذي يشعر المريض بالقلق والتوتر، مشيرا إلى أن دور الأخصائي الاجتماعي يأتي في محاولة لتخفيف هذا التوتر والقلق وتبسيط المشكلة قياساً مع مشاكل الآخرين وطمأنته بإمكانية تحسن حالته الصحية.

وأكد أبو سكران على أن القسم يقوم بحل المشكلات الاجتماعية التي قد تؤثر سلبا على سير وتقبل المريض للعلاج, مشيرا إلى أنه في حالة الإعاقة يتم مساعدة المريض في إعادة تكيفه مع مرضه والمحيطين به، والعمل على إعادة دمجه في المجتمع وتعريفه بالمؤسسات الداعمة والمساعدة له.

وأضاف ابو سكران أن القسم يقوم بإرشاد المعاق لكيفية الحصول على أي أداة طبية مساعدة يحتاجها, كما يقدم المساعدة العينية أو النقدية لبعض الحالات الصعبة أحيانا, كما يتيح القسم للطلبة المعاقين متابعة دراستهم والتنسيق لامتحاناتهم داخل المستشفى و ربط المعاقين المحتاجين لخدمات التأهيل المهني بالمؤسسات ذات الاختصاص.

وقال أبو سكران:" أن القسم يعمل على تقييم حالات اجتماعية من شأنها الاستفادة من الخدمات الطبية في عيادات مستشفى الوفاء والأدوات الطبية المساعدة ".