الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة والنائب ابو ليلى يبحثان خطة الطواريء الجاري اعدادها لمواجهة الاثار الناجمة عن العدوان الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 05/07/2006 ( آخر تحديث: 05/07/2006 الساعة: 14:18 )
جنين -معا- ذكر مكتب النائب قيس عبد الكريم "ابو ليلى" رئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي، ان النائب قام بزيارة إلى مقر وزارة الصحة في مدينة غزة، حيث اجتمع إلى الدكتور باسم نعيم وزير الصحة، بحضور النواب الدكتور خليل النجار مقرر لجنة القضايا الاجتماعية، ورضوان الأخرس، وهدى قريناوي.

واضاف المكتب في بيان وصل معا نسخة منه انه جرى خلال اللقاء بحث دور وزارتي الصحة، والشؤون الاجتماعية في خطة الطوارىء التي يجري إعدادها لمواجهة الظروف والآثار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، واحتمالات تصعيد هذا العدوان وتوسيعه.

وأثنى أبو ليلى على جهود العاملين في وزارة الصحة من كوادر طبية، وإدارية وخاصة أنهم يعملون في أقسى الظروف وفي ظل نقص الإمكانيات والمعدات، وأنهم يعملون تحت طائلة الخطر المستمر الذي يتهدد حياتهم من قبل جيش الاحتلال الذي لا تفرق قذائفه بين مقاتلين ومدنيين فضلا عن العاملين في خدمات الإنقاذ والإسعاف.

وجرى خلال اللقاء بحث الآلية المقترحة من قبل الاتحاد الأوروبي لتقديم مساعدات مالية لموظفي وزارة الصحة، حيث تم التأكيد على ضرورة إعادة النظر في هذه الآلية لما تنطوي عليه من مخاطر سياسية فضلا عن مخاطر تشجيع الفساد والتسيب في هذا القطاع الحيوي الهام.

كما جرى الاتفاق على ضرورة التعامل مع مؤسسة الرئاسة باعتبارها الجهة المخوّلة بتسلم هذه المساعدات وإيصالها للموظفين الذين يستحقونها، واتفق على بحث هذا الموضوع مع الرئيس عباس وأركان مكتبه من أجل بلورة الصيغة الجديدة.

وأشاد أبو ليلى بقيام الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، بتغطية الحاجات الأساسية الضرورية للقطاع الصحي من الأدوية والتجهيزات والمعدات وتمويل هذا القطاع،

ودعا أبو ليلى دول الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف مستقل يرفض العقوبات الجماعية المفروضة على الشعب الفلسطيني، ويفي بالتزاماته الدولية والإنسانية ويرفض القيود والمعايير الإسرائيلية والأميركية.

وأعرب أبو ليلى عن ارتياحه لقرار وزارة الصحة بالاستجابة لتوصيات المجلس التشريعي لتمديد العمل بالتأمين الصحي الخاص بانتفاضة الأقصى حتى نهاية العام مع ضرورة العمل خلال هذه الفترة على تدقيق كيفية معالجة موضوع التأمين وأحقية المنتفعين به.