الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الاغاثة الزراعية ينهي دورة تدريبية في مصر

نشر بتاريخ: 02/09/2010 ( آخر تحديث: 02/09/2010 الساعة: 13:21 )
رام الله- معا- انهت مجموعة من المهندسين الزراعين العاملين في جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية) وبالتعاون مع نقابة المهن الزراعية المصرية دورة تدريبية في مدينة الاسكندرية ولمدة اسبوع حول حشرة توتا ابسوليوتيا.

وتاتي هذه الدورة في سياق التعاون العربي التي تقوم به جميعة التنمية الزرعية ( الاغاثة الزراعية ) ونقابة المهن الزراعية المصرية وجهات عربية اخرى من اجل محاربة الخطر من حشرة توتا ابسوليوتا.

من جهته قال المهندس في الاغاثة الزراعية صادق عودة انه تم الاطلاع في الدورة على اضرار الافة الخطيرة التي قدمت من اسبانيا وانتقلت الى المغرب ثم الى ليبيا وعن طريقها دخلت الى مصر ثم انتقلت الي قطاع غزة ومنها الى الضفة الغربية.

واشار عودة الى ان حشرة توتا ابسوليوتيا هي من اخطر الحشرات تدميرا لمحصول البندورة والزراعات المكشوفة والمحمية حيث انها تهاجم النبات بشكل كامل من المجموع الخضري الى البراعم الطرفية والثمار والساق محدثة تدمير نهائي للمحصول اذا لم يتم مكافحتها في الوقت المناسب والطريقة المناسبة.

واضاف عودة الى ان حشرة توتا ابسوليوتيا من اكثر الحشرات في عمل مناعة ضد المبيدات المختلفة ولاتكون بحاجة الى طور سكون ما دام الغذاء متوفر لها وتكاثرها سريع وبالاضافة الى قيامها بعمل دهاليز في الاوراق وحجور في السياق.

جدير ذكره ان المهندسين المشاركين في الدورة كانو موزعيين على الضفة وقطاع غزة وهم هاني صيام وموسي عبد الله وابتسام الرنتسي وصادق عودة.