الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح تنتقد برنامج "في ضيافة البندقية" الذي تبثه قناة الجزيرة

نشر بتاريخ: 06/07/2006 ( آخر تحديث: 06/07/2006 الساعة: 12:22 )
رام الله- معا- انتقد الناطق بلسان حركة فتح بالضفة الغربية، (والمكلف بمخاطبة الإعلام الخارجي) د. جمال نزال برنامج في "ضيافة البندقية" الذي تبثه قناة الجزيرة عن تصنيع الأسلحة في غزة قائلا "انه ينسف أسس الخطاب الإعلامي الفلسطيني الخارجي القائم على مقالة الشعب الأعزل الذي يقاوم جيشا مدججا".

وقال نزال في بيان وصل "معا" نسخة منه:" إن استعراض العضلات أمام الكاميرات من قبل الطرف الذي لا يملك جيشاً, هو خطأ أمني وهفوة سياسية, تصور الجانب الفلسطيني زيفاً في حالة تكافؤ عسكري مع الطرف الغاصب".

ويرى محللون أن إسرائيل ستستفيد كثيرا من هذه الصور لإظهار الطرف الفلسطيني كما لو كان متكافئا معها بل متفوقا عليها.

وقد اعتمدت إسرائيل سياسة إخفاء قدراتها العسكرية لضمان تواصل التعاطف العالمي معها.

وذكر نزال بأن منظمة التحرير الفلسطينية كانت قد بنت في لبنان في نهاية السبعينيات جيشاً حقيقياً بعتاد ثقيل، وأسست لصناعة عسكرية نوعية لا يمكن مضاهاتها في الداخل نتيجة غياب العمق الجغرافي.

وقال المتحدث :"إن علينا أن نحدد سياستنا الإعلامية بناء على أحد خيارين: إما ان نصور أنفسنا كشعب أعزل يواجه الإحتلال (وهو تعبير استخدمه الأمين العام لمجلس الوزراء في حديث لراديو فلسطين صباح اليوم الخميس) أو أننا نملك مقومات الدخول في حرب شاملة مع إسرائيل عمادها التصنيع العسكري".

وختم نزال بدعوة مقاتلي حركة فتح إلى عدم الإنجرار وراء أسلوب الإستعراض وإظهار السلاح لأن ذلك لا يحقق أية مصلحة وطنية أو حزبية تذكر.

ودعا الناطق إلى خلق تكامل وانسجام بين الخطاب السياسي واللغة الإعلامية بمفهومها "الدعائي" الموجه للعالم الخارجي بما يمكن المتحدثين من تدعيم فرضية التفوق الإسرائيلي الذي يواجه شعبا أعزلا يسعى لحريته والإستقلال."

على صعيد آخر قال جمال نزال لراديو فلسطين صبيحة الخميس: " إن الحملة الإسرائيلية ترمي إلى جر الفلسطينيين بعيدا عن وثيقة الأسرى والإستفتاء لتجنب أن يتحول الطرف الفلسطيني بناء عليهما إلى شريك في عملية سلام لا تحتاجها الدولة العبرية."

وفي رده على ذلك قال الناطق الإعلامي باسم كتائب عز الدين القسام ابو عبيدة لمعا ان البرنامج لم يظهر بالمطلق أن هناك جيش مدجج ومنظم بلل حاول ان يظهر أن هناك جيش شبه نظامي وليس عصابات مسلحة تقوم بالقتل هنا وهناك.
واعتبر ابو عبيدة تصريحات نزال مستحيلة قائلاً:" مستحيل أن يفهم أحد من البرنامج أن هناك جيش مقابل جيش بل يفهم ببساطة أن هناك فصائل مقاومة تقوم بعملها المجاهد ضد الاحتلال.
وأكد على أن كتائب القسام أرادت ان ترسل رسالة مفادها انها ليست عصابات بل جديش شبه منظم ليس أكثر ولا بمكن على الإطلاق عدم ملاحظة اختلال موازين القوى بين الفصائل المقاومة وجيش الاحتلال على حد قوله.