الثلاثاء: 23/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

نشاطات الرعاية الصحية في محافظات شمال الضفة الغربية خلال الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 06/07/2006 ( آخر تحديث: 06/07/2006 الساعة: 16:09 )
جنين- معا- نفذت لجان الرعاية الصحية بالتعاون مع إدارات رياض الأطفال مجموعة من النشاطات المرتبطة ببرنامج عيادة الطفل السليم في محافظات شمال الضفة الغربية.

وقد اشتملت هذه النشاطات على الأيام الطبية التطوعية التخصصية والكشف المبكر عن أمراض الطفولة إضافة إلى التحاليل المخبرية في 109 روضة من رياض الأطفال في المحافظات.

حيث تم الكشف خلالها عن 13 ألف طفل، وصرفت الأدوية للمرضى مجانا، و تم تحويل 760 حالة للمتابعة الطبية في المراكز التخصصية و المشافي.

كما نظمت الرعاية الصحية بالتعاون مع إدارات رياض الأطفال 30 محاضرة حول صحة البيئة والنظافة العامة والشخصية والأوبئة والأمراض المعدية ومواضيع أخرى حسب متطلبات أمهات الأطفال، وحضرت المحاضرات واللقاءات 920 امرأة.

هذا وكما ونظمت الرعاية الصحية 5 أيام خصصت للتفريغ النفسي وهي عبارة عن حفل ختامي لرياض الأطفال في محافظات الشمال في كل من مدن و قرى نابلس وعصيرة الشمالية وقلقيلية وطولكرم وسلفيت.

وتم تنفيذ حفلان ترفيهيان للأطفال في نابلس في مركز الأمل لرعاية وتأهيل المعاقين حركياً وشاركت فيه 33 روضة بمشاركة فرقة مسرح للأطفال من القدس (فرقة الكتاب المقدسي) و بمشاركة 400 طفل.

وفي عصيرة الشمالية شارك في الحفل الترفيهي 7 روضات من المنطقة بمشاركة 500 طفل وأحيت الحفل فرقة الكتاب المقدسي من القدس وفي نهاية الحفل قدمت للأطفال الهدايا والعصائر والبسكويت .

ويأتي هذا البرنامج للمساهمة في الكشف المبكر عن أمراض الطفولة، و يخفف من وطأة الأعباء النفسية الواقعة على الأطفال وذويهم في ظل الحصار والاجتياحات المتكررة للمدن والقرى الفلسطينية, حيث يساهم في رفع مستوى التثقيف الصحي للأمهات وللطفل عبر المسرح المتنقل، ويسهم أيضاً في تعزيز السلوكيات الصحية والاجتماعية الايجابية لدى الأطفال.