الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بـ25 مشروعا تكنولوجيا رياديا بالمسابقة العربية السادسة

نشر بتاريخ: 07/09/2010 ( آخر تحديث: 07/09/2010 الساعة: 14:01 )
بيت لحم- معا- أعلنت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات (بيكتي) أن عدد المشاريع المشاركة في المسابقة العربية السادسة لخطط الأعمال التكنولوجية هذا العام بلغ 25 مشروعاً من الضفة الغربية وقطاع غزه تأهل 15 مشروعاً منها للمرحلة النهائية من التقييم.

تنظم المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا (ASTF) ومقرها الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع شركة انتل العالمية هذه المسابقة الإقليمية والتي تهدف الى الاستثمار فى مجال التكنولوجيا من خلال مساعدة رواد الأعمال العرب على تحويل أفكار مشاريعهم الى شركات ناجحة.

كما تمكّن المسابقة الفائزين من عرض مشاريعهم على المستثمرين ورجال الأعمال الراغبين فى تمويل شركات تكنولوجية ناشئة وواعدة من خلال منتدى الأستثمار في التكنولوجيا والذي تنظمه ASTF سنوياً فى أحدى الدول العربية، حيث عقد المنتدى السابع هذا العام في دبي وشارك فيه من فلسطين المهندس عماد عموري من "شركة إبتكر للإبداع التكنولوجي" والمحتضنة في بيكتي وعرض مشروعه المتمثل في تصميم وتطوير أدوات تعليمية تكنولوجيه ومختبرات الحاسوب الدقيق.

وأفاد المهندس حسن عمر مدير بيكتي أن كافة الفرق المؤهلة قد دعيت من قبل المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا للمشاركة في البرنامج التدريبي الذي تنظمه المؤسسة والمزمع عقده في المنامة – البحرين هذا الشهر تمهيداً للمرحلة النهائية من التقييم والذي يعتبر فرصة ثمينة لأصحاب هذه المشاريع تمكنهم من الاحتكاك وتبادل الخبرات مع الفرق الأخرى من باقي الدول العربية بالإضافة الى الخبراء ومستشاري تطوير الأعمال علماً بأن هذه الفرق معفاة من رسوم التدريب.

وأضاف المهندس حسن "ستتأهل المشاريع التي تفوز في المرحلة النهائية للمشاركة في المسابقة العالمية والتي تنظمها شركة إنتل العالمية بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا – بيركلي في الولايات المتحدة. ونظراً لأهمية هذه المسابقة فقد بدأنا بالتحضير لها منذ عدة أشهر وقد ساهمت المسابقة المحلية لأفضل خطة عمل تكنولوجيه والتي نظمتها بيكتي هذا العام بدعم من إنتل وبشكل كبير في انجاح مشاركة فلسطين في المسابقة العربية من حيث عدد ومستوى وجاهزية المشاريع وخطط الأعمال المشاركة، حيث كانت بيكتي قد نظمت حفلاً خاصاً في تموز الماضي في فندق الأنكرز في رام الله أعلنت فيه عن الفائزين في المسابقة المحلية والتي شارك فيها 80 مشروعاً وذلك بحضور الدكتور مشهور أبو دقه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزعت فيه جوائز نقدية على الفائزين بلغ مجموعها $15,500".

يذكر أن معظم الفرق المرشحة كانت قد شاركت في نشاطات وورش عمل تدريبية عقدتها بيكتي في مقرها في رام الله ومكاتبها في غزة بالإضافة الى العديد من الجامعات الفلسطينية في مختلف محافظات الوطن خلال هذا العام حول الريادة في التكنولوجيا واعداد خطط العمل التكنولوجية.