الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تخطط لاشراك السلطة الفلسطينية على معبر كيرم شالوم

نشر بتاريخ: 16/09/2010 ( آخر تحديث: 16/09/2010 الساعة: 18:24 )
بيت لحم-معا- قالت صحيفة جيروزاليم بوست ان هناك محاولات لزيادة نفوذ السلطة الفلسطينية داخل قطاع غزة, حيث تعمل اسرائيل والسلطة على وضع صيغة نهائية لخطط نشر مسؤولين امنيين فلسطينيين على معبر كيريم شالوم"كرم ابو سالم" في الأشهر المقبلة .

هذا ما صرح به منسق الأنشطة الحكومية الاسرائيلي ايتان دانجوت للصحيفة .

وفي تموز / يوليو أنشئت لجنة دانجوت بمشاركة وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ من أجل تنسيق وتوسيع معبر كيريم شالوم ومستقبل المشاريع العقارية العالمية في قطاع غزة.

ويجري العمل في كيريم شالوم ويشمل توسيع البنية التحتية التي يمكن أن تستخدم من قبل السلطة الفلسطينية من اجل سيطرة السلطة على الجانب الغزي من المعبر ، وهو الممر الرئيسي للامدادات المتجهة الى قطاع غزة.

ومنذ حزيران / يونيو زادت إسرائيل من عدد الشاحنات التي تعبر يوميا الى قطاع غزة من نحو 100 إلى ما يقرب من 250.

وطبقا للصحيفة فان احتمال نشر مسؤولين في السلطة الفلسطينية في كيريم شالوم هو جزء من جهد دولي واسرائيلي لتمكين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اعادة تأسيس وجود له في غزة ، حتى لو كان ضئيلا.

وقال دانجوت يتعين على المجتمع الدولي إشراك السلطة الفلسطينية في جميع المشاريع التي تقوم بها داخل قطاع غزة.

وبعد اجراءات تخفيف الحصار على غزة وافق دانجوت على عشرات المشروعات هناك ، بما في ذلك تجديد لمحطة معالجة مياه المجاري في الشمال ، وبناء 151 وحدة سكنية في خان يونس في الجنوب. وتصليح مطاحن الدقيق التي تضررت خلال عملية الرصاص المصبوب قبل عام ونصف العام.

واضاف دانجوت ان إسرائيل لم تستبعد السماح للفلسطينيين لتصدير البضائع من قطاع غزة.