الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الثقافي البريطاني يطلق برنامج منح التعليم العالي

نشر بتاريخ: 16/09/2010 ( آخر تحديث: 16/09/2010 الساعة: 13:16 )
رام الله- أطلق المجلس الثقافي البريطاني اليوم برنامج منح التعليم العالي لتطوير كادر الجامعات الفلسطينية في مؤسسات التعليم العالي البريطانية.

ويغادر البلاد كل من جلال الرومي من الجامعة الإسلامية وإبراهيم سراحين ومحمد التميمي وثائر الصليبي من جامعة البوليتكنيك وعدي الدجاني من جامعة القدس وفراس عوض ونيفين عيد ونور شركسي من جامعة بيرزيت وميساء أبو زنط ودالية العزة من جامعة النجاح إلى بريطانيا لمتابعة دراستهم للحصول على شهادة الماجستير من الجامعات البريطانية.

وفي معرض تقديمها للبرنامج، أشارت ساندرا حمروني مديرة المجلس الثقافي البريطاني إلى سعادتها البالغة بإطلاق البرنامج هذا الأسبوع بعد فترة طويلة من التحضيرات لتمكين عشرة طلاب من الالتحاق بالجامعات البريطانية لمتابعة دراستهم لدرجة الماجستير. وذكرت حمروني أن 30 طالباً يذهبون إلى بريطانيا كل عام مستفيدين من برامج المنح المختلفة التي يديرها المجلس.

وأعربت عن أملها أن يساهم البرنامج الجديد في رفد الجامعات الفلسطينية بجيل جديد من الأكاديميين المميزين والذين بدورهم سيساهمون بالارتقاء بالمسيرة التعليمية في فلسطين وبمواكبة العلاقات بين مؤسسات التعليم العالي في كل من فلسطين وبريطانيا.

وأضافت الطالبة داليا العزة من جامعة النجاح والتي ستغادر إلى بريطانيا لدراسة استراتيجيات المحاسبة والتمويل الدوليين في جامعة سسكس بأن البرنامج سيفتح آفاقاً جديدة للباحثين الفلسطينيين الشباب من أجل تطوير قدراتهم ومهاراتهم والمساهمة في نقل الجيل القادم إلى مجال معرفي جديد، الأمر الذي سينعكس بدوره على جودة الحياة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما وسيوفر البرنامج الفرصة من أجل النمو بالقدرات الشخصية على المدى الطويل ليصبح المشاركون من الباحثين المميزين القادرين على النهوض بالمستوى التعليمي في فلسطين.

جدير بالذكر انه قد تم تطوير هذا البرنامج بالتعاون المشترك بين الجامعات المذكورة و10 جامعات بريطانية حيث ساهمت الجامعات البريطانية في هذا البرنامج بإعفاء الطلبة الفلسطينيين من رسوم الدراسة، وتمت تغطية باقي تكاليف الطلبة من سفر وتكاليف معيشة من صندوق البرنامج الممول من قبل بنك فلسطين وشركة أبيك وشركة الصناعات المتحدة CCC وجامعة النجاح، ومؤسسة بيرز البريطانية ومؤسسة فيث ماترز في لندن ومؤسسة سي في سي كابيتال البريطانية، ووزارة الأعمال والمهارات ووزارة الخارجية البريطانيتين.

وأضاف الطالب محمد التميمي من جامعة البوليتكنيك في الخليل والذي سيدرس تقنية المعلومات في جامعة أوكسفورد بروكس إلى سعادته بالانضمام إلى البرنامج في سنته الأولى لرفد فلسطين بالقدرات الأكاديمية الحديثة. حيث يرى بأن البرنامج سيسمح له بالحصول على المعرفة المتجددة والمهارات الحديثة في مجال تخصصه مما سيؤهله لخدمة القطاع الأكاديمي في فلسطين. كما سيوفر البرنامج له فرصة التعرف إلى الطلبة الآخرين والتواصل معهم وتبادل التجارب الثقافية معهم كونهم يمثلون دولهم، مما سيشجع فرص إقامة علاقات تعاون بين المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية والمؤسسات في بريطانيا والدول الأخرى.

ويركز البرنامج على تطوير القدرات مدرسي ومعيدي الجامعات الفلسطينية بحيث يتم إرسال 10 أفراد إلى بريطانيا في كل عام على مدار أربعة أعوام القادمة.