الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شارك وجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا في الخليل ينظمان يوما مفتوحاً حول الأمراض الوراثية

نشر بتاريخ: 08/07/2006 ( آخر تحديث: 08/07/2006 الساعة: 22:31 )
الخليل -معا- نظم مركز شارك الشبابي وجمعية اصدقاء مرضى الثلاسيمية يوماً طبياً مفتوحاً حول الامراض الوراثية، في مدينة الخليل، بحضور عدد من الشخصيات والفعاليات الرسمية والوطنية.

ورحب عصام وزوز منسق برنامج جسور، بالحضور ومقدمي أوراق العمل، مقدما الشكر لبلدية الخليل على الاستضافة الدائمة للأنشطة المجتمعية.

كما وتحدث عبد الرحيم أبو حديد ممثلا عن مدير المركز محمود أبو صبيح عن الأنشطة والمشاريع التي ينفذها شارك ومدى خصوصية عمل المركز وخاصة انه يقدم خدماته في البلدة القديمة .

وتحدث إبراهيم الخاروف نيابة عن رئيس جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، مقدما شكره إلى مركز شارك بلدية الخليل، موضحا محاور اللقاء، ومركزاً على أهمية الوعي بالأمراض الوراثية .

واستهلت الدكتورة مي المغثة عميدة كلية العلوم في جامعة الخليل الورقة الأولى متحدثة عن الأمراض الوراثية في فلسطين، وعن أنواعها ومدى خطورتها على المجتمع، مبينة أهمية اجراء الفحص الطبي.

وقدم الدكتور وضاح الحداد شرحاً مفصلا حول موضوع الثلاسيميا وعلاقتها بزواج الأقارب .

ووضح الدكتور الشيح رجب بيوض التميمي قاضي القضاة في فلسطين، رأي الدين الإسلامي حول الفحص الطبي قبل الزواج، مبيناً عن أهمية هذا القانون في فلسطين لما له من آثار ايجابية في الحد من انتشار الأمراض الوراثية ومرض الثلاسيميا خصوصا.

وفي نهاية اليوم المفتوح تم عمل فحص طبي للدم c.b.c بالتعاون مع جمعية الإمارات، وقد حضر اللقاء حوالي 80 شخص من فئة الشباب .