الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يحذر من كارثة انسانية كبيرة في القطاع.. ويطالب بتدخل دولي عاجل

نشر بتاريخ: 09/07/2006 ( آخر تحديث: 09/07/2006 الساعة: 15:51 )
رام الله- معا- حذر الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير من مخاطر كارثة انسانية ستحل بقطاع غزة بسبب نقص المواد التموينية الاساسية والمحروقات من القطاع.

وقال عريقات في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاحد برام الله:" ان قطاع غزة على ابواب كارثة انسانية محققة, حيث تبقى يومان أو ثلاثة أيام لنشهد أكبر الكوارث الانسانية, لان القطاع يستطيع الاكتفاء الغذائي لمدة 17 يوماً ونحن اليوم في ازمتنا نعايش اليوم الخامس عشر".

وأضاف عريقات أن القطاع يحتاج الى 450 طنا من الدقيق و111 طنا من السكر في اليوم الواحد, بالاضافة الى ان ثلث طعام سكان القطاع ياتي من البحر، "وانتم تعلمون البحر مغلق, ومن هنا فنحن على اعتاب ازمة انسانية كبيرة".

وطالب عريقات المنظمات الدولية ومنها الصليب والهلال الاحمر واليونيسيف ومنظمة الاغذية العالمية واطباء بلا حدود التدخل لحل الازمة الغذائية والانسانية التي يعانيها القطاع، متسائلا:" اليوم ذكرى فتوى لاهاي ضد الجدار العنصري، فماذا فعلت المنظمات الدولية لتطبيق تلك الفتوى و العمل بها، وما الذي فعلته الامم المتحدة لوقف بناء الجدار الفاصل".

وتحدث عريقات عن الوساطة المصرية في قضية الجندي المأسور فقال:" الوساطة بحاجة الى جو مناسب، هذا الجو غائب في هذه الايام بسبب العدوان الاسرائيلي على القطاع، فكيف نجلس في مفاوضات تحت قصف الصواريخ؟".

وأضاف" بالرغم من ذلك فالاتصالات لا زالت جارية لحل الازمة, فنحن اجرينا اتصالات مع القيادة الامريكية والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة والاشقاء العرب ودول العالم جميعها".

كما تطرق عريقات الى قضية المعابر مؤكداً وجود خمسة آلاف مواطن ممنوعين من الدخول على معبر رفح وجميع معابر غزة مغلقة، مضيفا "نحن تعهدنا ان يعمل المعبر بافضل المعايير الدولية لكن ان يغلق المعبر أو يرجع الموظفون الاوروبيون الى بلادهم فهذا امر غير مقبول على الاطلاق ونحن لن نقبل بنقل أي موظف لاننا ان قمنا بذلك سيغلق المعبر ونحن لا نريد للمعبر ان يغلق"، مضيفاً على العالم تحمل مسؤولياته في هذا الخصوص.