استطلاع: غالبية الفلسطينيين يؤيدون عملية اختطاف الجندي ويرون ان اطلاق الصواريخ رد مناسب

نشر بتاريخ: 09/07/2006 ( آخر تحديث: 09/07/2006 الساعة: 16:20 )
القدس- معا- اجرى مركز القدس للاعلام والاتصال دراسة بعنوان" اراء الفلسطينيين في عملية اختطاف الجندي الاسرائيلي واطلاق الصواريخ" حيث عبرت أكثرية كبيرة من المستطلعين (77.2%) عن تأييدها للعملية العسكرية التي تضمنت إختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت، وذلك مقابل فقط ( 21.7 %) قالوا أنهم يعارضونها.

واوضح المركز في تقرير بعث به الى وكالة "معا" الاخبارية بين فيه ان أكثرية المستطلعين (66.8%) ايدت إستمرار مثل هذه العمليات التي تهدف لخطف جنود إسرائيليين، كرد مناسب في الظروف السياسية الحالية، وذلك مقابل (30.7%) عارضوها ورأوها ضارة بالمصلحة الوطنية .

ولفت المركزالانتباه الى أن هذا التأييد الكبير للعملية يأتي بالرغم من أن أكثرية المستطلعين (46.7%) توقعوا أن تنتهي أزمة إختطاف الجندي الإسرائيلي بإلحاق خسائر بالجانب الفلسطيني مقابل (36.9%) توقعوا أن تحقق مكاسب للجانب الفلسطيني.

واعتبرت أكثرية كبيرة من المستطلعين (60.4%) إستمرار ٍإطلاق الصواريخ من الجانب الفلسطيني ضد أهداف إسرائيلية رد مناسب في الظروف السياسية الحالية ، في حين قال فقط (36%) أنهم يعارضونها ويرونها ضارة بالمصلحة الوطنية.

وأخيرا"، فقد ارتفعت نسبة الذين سينتخبون حماس فيما لو جرت انتخابات اليوم بدرجة قليلة حيث وصلت في هذا الاستطلاع إلى (33.1%) في حين كانت النسبة (30.8%) في استطلاع حزيران - قبل الأحداث الأخيرة.

وفي المقابل بقيت نسبة الذين سينتخبون فتح ثابتة تقريبا" أي (32.2%) بعد أن كانت (33.2%) قبل الأحداث، مما يشير إلى أن الأحداث الأخيرة في غزة غيرت التوازن قليلا" لصالح حماس.

الآلية:

تم مقابلة عينة عشوائية بلغ عددها 1197 شخص تزيد أعمارهم عن 18 سنة في الضفة الغربية وقطاع غزة بين 6 و 7 تموز 2006. تمت المقابلات في المنازل وتم انتقاء شخص من المنزل بناءاً على جدول Kish. لقد تمت المقابلات في 60 موقع سكني بطريقة عشوائية بناءاً على عدد السكان.

في الضفة الغربية، تم جمع 757 استمارة من المدن والقرى والمخيمات التالية: جنين: جنين،مخيم جنين، طوباس،كفر راعي،مسلية، سلة الحارثية. نابلس: نابلس،كفر قليل،بيت إيبا،عزموت،مخيم عسكر،فرخة. طولكرم و قلقيلية: طولكرم،مخيم نور شمس،عتيل ، عنبتا، قلقيلية، جيوس. الخليل: الخليل، الظاهرية، دورا، حلحول،مخيم العروب، بني نعيم، بيت كاحل، تفوح . بيت لحم: بيت لحم، العبيدية، زعترة ، الخضر، مخيم الدهيشة. رام الله و البيرة: رام الله ، البيرة، بيت لقيا، مخيم الجلزون، كفر الديك، كفر نعمة . أريحا: أريحا، مخيم عين السلطان. القدس: بير نبالا، مخيم قلنديا، الضاحية ، الرام، البلدة القديمة، بيت حنينا، بيت حنينا التحتا، العيساوية، سلوان ، واد الجوز.

وفي قطاع غزة: تم جمع 450 استمارة من: غزة: مخيم الشاطئ، النصر، الزيتون، صبرا، الدرج ، التفاح، الشجاعية، الرمال الشمالي، الرمال الجنوبي، الشيخ رضوان. خان يونس:خزاعة، خان يونس، بني سهيلا، مخيم خان يونس، القرارة . رفح: رفح، مخيم تل السلطان، مخيم رفح. دير البلح: دير البلح، مخيم المغازي ، مخيم النصيرات، مخيم البريج،

وكانت نسبة الخطأ -3، +3 .النسبة المؤكدة تصل إلى 95%.