الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدولار في ارتفاع حاد ومستمر والمستوردون: سنضطر لرفع الاسعار

نشر بتاريخ: 07/07/2005 ( آخر تحديث: 07/07/2005 الساعة: 15:28 )
ترجمة معاً - ارتفعت قيمة الدولار يوم أمس الى 4.6 شيكل, وسط توقعات من قبل رجال الاعمال أن تصل قيمة الدولار الى 4.7 شيكل .
ويقول بعض رجال الاقتصاد أن " الانباء سيئة , كلنا ندفع الايجار, والكهرباء, والسيارات..."
قيمة الدولار ترتفع بشكل كبير ولأول مرة منذ عام 2004, وأضاف رجال الاعمال والاقتصاديون "اذا كانت لديكم نيّة شراء منازل أو مشاريع فنفذوها حالياً" وتوقع هؤلاء أن تبدأ نتائج ارتفاع الدولار بالظهور قريباً, اذ سيزداد سعر الكهرباء والاجهزة الكهربائية والسيارات المستوردة, وسترتفع الايجارات, اذ ان ارتفاع قيمة الدولار هذه ينتج من ارتفاع قيمته في الاسواق المالية في أرجاء العالم. وبحسب المحللون الاقتصاديون فان السبب هو ما أعلن عنه في الولايات المتحدة من زيادة في الفائدة المالية, اضافة الى الوضع السياسي في اسرائيل والذي يخلق لدى المستثمرين حالة من التوقعات.
التوقعات طالت أيضاً رئيس بنك اسرائيل ستانلي فيشر بان يرفع الفائدة المالية في نهاية الشهر الحالي اذا ما وصلت قيمة الدولار الى 4.7. وتتواصل المراقبة في البنوك, حيث أن التضخم المالي يمكن أن يصل الى 2%.
قلق اسرائيلي من ارتفاع الدولار, لكن وزارة المالية القلق أقل, وفي المقابل متابعة دقيقة للتطورات من الخارج, وزير المالية بنيامين نتنياهو غادر أمس اسرائيل الى لندن, مدير عام الوزارة يوسي غادر اليوم مع مدير عام مكتب الحكومة ايلن كوهين لعدة لقائات اقتصادية.
كتابة: جاد ليؤر المراسل الاقتصادي لصحيفة يديعوت أحرونوت في القدس