الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجميد الاستيطان ينتهي اليوم ويهدد بنسف المفاوضات

نشر بتاريخ: 26/09/2010 ( آخر تحديث: 27/09/2010 الساعة: 08:56 )
بيت لحم- معا- ينتهي عند منتصف ليل الاحد تجميدا بدأ قبل عشرة اشهر للنشاط الاستيطاني الجديد في الضفة الغربية المحتلة مما يعرض محادثات السلام للخطر بعد اقل من شهر من اطلاق الرئيس الامريكي باراك اوباما لها

حيث واصلت الادارة الامريكية طوال عطلة نهاية الاسبوع محادثات مطولة مع ممثلي اسرائيل والسلطة الفلسطينية ولكن حتى الآن كلا الجانبين متمسكين بمواقفه .فمعظم الضغوط الأمريكية موجهة إلى إسرائيل ، تطالبها بتمديد تجميد البناء.

المبعوث الامريكى الشرق الاوسط جورج ميتشل اجتمع في نيويورك مع الرئيس محمود عباس الرئيس (أبو مازن) ، في محاولة لمنعه من الانسحاب من المحادثات.

وقال مسؤول فلسطيني في حاشية الرئيس عباس انه لم يتم التوصل حتى الآن الى تفاهم بين الاطراف المعنية حول قضية تجميد أعمال البناء في المستوطنات وان الاجتماع بين ميتشيل وابو مازن لم يسفر أيضا عن أي انطلاقة.

وأعرب المسؤول الفلسطيني عن اعتقاده بأنه سيتم تعليق المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين اذا لم يتم التوصل الى اتفاق في قضية التجميد هذا اليوم مشيرا الى ان المشاورات الجارية بين القيادة الفلسطينية والدول العربية قد تتمخض عن اتخاذ قرار آخر

وقال الوزير براك في مقابلة مع قناة ال بي بي سي قبيل مغادرته نيويورك ان هناك احتمالا بنسبة خمسين بالمائة للتوصل الى تسوية بشان تجميد البناء في المستوطنات مستبعدا انهيار المفاوضات مع الفلسطينيين بسبب هذه القضية.

واوضح براك انه سيحاول اقناع اعضاء الحكومة بضرورة التوصل الى حل وسط في هذه القضية لكنه غير واثق من النجاح.

واضاف ان المشكلة في المفاوضات حاليا تكمن في تعرض كل من رئيس الوزراء ورئيس السلطة الفلسطينية لضغوط داخلية .

مصادر قريبة من ايهود باراك قالت ان هناك محادثات جادة من الاميركيين مع كل الاطراف لايجاد صيغة توفيقية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكىة فيليب كراولي ان وزارته على اتصال مع ممثلين اسرائيليين. ونبذل كل جهد ممكن للحفاظ على الأطراف المشاركة في المحادثات."

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرارا انه سينسحب من المحادثات المباشرة مع اسرائيل اذا لم يستمر وقف الاستيطان.

وحث اوباما اسرائيل على مواصلة التجميد ولكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يقترح سوى ان يحد من عمليات البناء الجديدة دون اصدار امر باي تمديد للتجميد

والتقى نتنياهو مع مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير في محاولة لاقناع نتنياهو بتجميد البناء. واكد نتنياهو انه ليس لديه القدرة السياسية لتمرير مشروع قرار تمديد التجميد في حكومته.

وعقد نتنياهو في منزله بالقدس الليلة الماضية سلسلة مشاورات مع موظفي مكتبه لبحث مسالة تجميد البناء في المستوطنات

ومن المقرر ان يعرض نتنياهو اليوم موقفه من هذه المسالة .

وأفيد ان جلسة مجلس الوزراء الاسرائيلي الاسبوعية اليوم الاحد ستكرس لبحث هذا الموضوع.