الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة أطباء العالم الفرنسية تعقد ورشة عمل حول الصدمة النفسية وأثرها على الفرد والمجتمع فى نابلس

نشر بتاريخ: 10/07/2006 ( آخر تحديث: 10/07/2006 الساعة: 21:46 )
نابلس - معا -تعقد منظمة" أطباء العالم الفرنسية غدا "الثلاثاء ورشة عمل بعنوان "معنى الصدمة النفسية وأثرها على الفرد والمجتمع من الساعة 9:00 صباحا"وحتى الساعة 1:30 بعد الظهر في قاعة الأمراء في فندق القصر نابلس.

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج ورشات منظمة أطباء العالم- فرنسا اليوم" واستكمالا لجلسات عمل سابقة في مجال الصحة النفسية. تهدف هذه الو رشات إلى زيادة المعرفة و نشرا للوعي فيما يتعلق بالصحة النفسية من خلال طرح العديد من المواضيع وإفساح المجال للمختصين والعاملين في هذا المجال للإلقاء وتبادل الخبرات المختلفة.

وتشمل الورشة على كلمات ترحيبية يلقيها كل من بسام مرشود وكاثرين دوغارين من منظمة أطباء العالم- فرنسا. كما تشمل جلستي عمل يتخللهما تقديم مجموعة من الأوراق من المختصين والمهتمين في مجال الصدمات النفسية وآثارها بحضور مجموعة من العاملين والمتخصصين في مجالي الصحة النفسية والاجتماعية.

في الجلسة الصباحية يقدم كل من الأخصائي النفسي أسامة أبو عيشة من مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب ورقة بعنوان "ما هي الصدمة النفسية". تليها ورقة يقدمها بسام مرشود من منظمة أطباء العالم بعنوان "مدخل لدراسة الصدمة" يليها عرض فيلم فيديو عن الصدمة النفسية.

وفي الجلسة الثانية يقدم د. جمال حشاش رئيس قسم الفقه والتشريع في جامعة النجاح الوطنية ورقة بعنوان "مساهمة الدين في تخفيف آثار الصدمات وعلاجها". تليها ورقة مقدمة من قبل الدكتور تيم وليامز من منظمة أطباء بلا حدود بعنوان "الثقافة والصدمة" من خلال تجربة العمل في ثلاث ثقافات مختلفة.

وفي الختام سوف يتحدث السيد ماهر الريشة مدير مركز الشيخ خليفة للتأهيل عن رؤيته كإجماعي متخصص لآثار الصدمة على الفرد والمجتمع من خلال تقديمه ورقة بعنوان "انطباعات مراقب".