الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستوطنون- استعداد محموم لاستئناف البناء وفتاوى تبيح العمل بعيد العرش

نشر بتاريخ: 26/09/2010 ( آخر تحديث: 27/09/2010 الساعة: 08:35 )
بيت لحم- معا- أنهى المستوطنون استعداداتهم للمرحلة القادمة التي تبدأ صباح غد الاثنين، حيث تم وضع عشرات الجرافات والمواد اللازمة للمباشرة بعمليات البناء في المستوطنات بالرغم من عيد العرش اليهودي، حيث تم اخذ فتاوى من بعض الحاخامات للمباشرة بعمليات البناء.

ولم ينتظر المستوطنون انتهاء مدة تجميد الاستيطان التي تنتهي منتصف الليل لاعداد الخطط والبرامج لعمليات الاستيطان، حيث أصبح المستوطنون جاهزين لتنفيذ 2000 وحدة سكنية منذ صباح غد في كافة المستوطنات المنتشرة في الضفة الغربية.

وذكر موقع صحيفة "هأرتس" أن المستوطنين اعدوا مع احزاب اليمين برنامجا متكاملا يبدأ صباح اليوم، حيث سيقوم نشطاء من حزب "الليكود" بجولة عبر الحافلات في العديد من مستوطنات الضفة الغربية لاظهار الدعم للبدء في عمليات البناء، كذلك سيتم عند الساعة الثالثة من عصر اليوم وضع حجر الاساس لبناء روضة اطفال في مستوطنة "كريات نتيفيم" وذلك بحضور رئيس المستوطنة والاف المستوطنين واعضاء كنيست من احزاب اليمين، ومن ثم سيقوم اعضاء كنيست من حزب "الليكود" الساعة الرابعة عصرا يرافقهم اعضاء كنيست من احزاب اليمين ورؤساء مجالس محلية والالاف من المستوطنين بجولة في العديد من المستوطنات، وذلك بهدف اظهار الدعم للبدء الفوري في عمليات البناء، وكذلك الاستماع من المستوطنين عن "الضرر" الذي لحق بهم جراء تجميد الاستيطان.

وأضاف الموقع انه عند الساعة الخامسة والنصف من مساء اليوم سيعقد اجتماع احتفالي في احدى مستوطنات منطقة نابلس للاعلان عن المباشرة بعمليات البناء صباح غد الاثنين، حيث اعد المستوطنون العشرات من الجرافات ومواد البناء المختلفة وكذلك سيارات الباطون، حيث سيصل الى هذا الاجتماع الالاف من المستوطنين الذين يعتبرون هذا اليوم يوما مقدسا بانتهاء تجميد الاستيطان.

واشار الموقع الى تصريحات اعضاء كنيست تؤيد الاستيطان بشكل واسع، واكد عضو الكنيست من حزب "الليكود" داني دنون: "انه يمكن البناء الان بشكل واسع في كافة المستوطنات، بالرغم من معارضة امريكا وكذلك وجود مفاوضات مع الجانب الفلسطيني، ومنذ يوم غد الاثنين يمكن البناء لان الحاخام سلومة عمار اجاز العمل السريع في ظل عيد العرش".

من جهة أخرى أكد عضو الكنيست من حزب "كاديما" عتنائيل شلنر والذي يسكن في مستوطنة "معالية مخماس" انه يجب عدم التأثير على المفاوضات الجارية مع الجانب الفلسطيني، بحيث يتم البناء في المستوطنات دون دون اثارة كل هذه الضجة وبنفس الوقت الاخذ بعين الاعتبار مصالح اسرائيل مع الولايات المتحدة الامريكية.

واشار الموقع الى دعوة عضو الكنيست من حزب "كاديما" يوحنان فلسنر لرئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو باتباع سياسة واضحة في الاستيطان، وذلك من خلال البناء فقط في التجمعات الاستيطانية الاساسية في الضفة الغربية، ووقف اعمال البناء في المستوطنات المقامة خارج هذه التجمعات.

الاستيطان في الخليل
بانتهاء مفعول قرار انتهاء تجميد الاستيطان، شرع المستوطنون منذ ساعات صباح اليوم الاحد، بوضع حجر اساس لاقامة مدرسة دينية في بؤرة استيطانية في الخليل.

وافاد مراسلنا ان القائم بأعمال رئيس الحكومة الاسرائيلي وضعوا صباحا حجر الاساس لاقامة مدرسة دينية يهودية في البؤرة الاستيطانية "بيت رومانيم" في الخليل.

كما وانتشر المستوطنون منذ ساعات فجر اليوم على مداخل عدة قرى وبلدات فلسطينية، حيث انتشر المستوطنون في البلدة القديمة من الخليل، واعاقوا بحماية الجيش انتظام الدراسة في مدارس البلدة القديمة من الخليل، اليوم الاحد.

وافادت مراسلنا نقلا عن ادارة العلاقات العامة والاعلام في مديرية تربية الخليل، ان الجيش اجبر المدرسة الابراهيمية على اخلاء طلبتها ومنع انتظام الدوام، وشددوا الخناق على مدرسة الفيحاء القريبة من الابراهيمية في شارع السهلة الذي يعمه المستوطنون، واوقفوا آذن مدرسة خديجة بنت خويلد في البلدة القديمة لمدة ثم افرجوا عنه.

ويذكر ان عشرات المستوطنين بسياراتهم يمرون في شارع السهلة قرب الحرم الابراهيمي، تحت حماية الجيش الاسرائيلي.

وكان الجيش قد اقتحم المدرسة الابراهيمية قبل ايام واعتقل طالبين منها.

الاستيطان في بيت لحم
شرع مستوطنون من مستوطنة "نوكديم" المقامة على أراضي خربة جب الذيب قرب قرية الفرديس شرق بيت لحم، بنصب عدد من "الكرافانات" على أراضي المواطنين في المنطقة.

يتبع....