الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تطلق بالتعاون مع الكلية الجامعية مكتبة الافلام

نشر بتاريخ: 26/09/2010 ( آخر تحديث: 26/09/2010 الساعة: 17:22 )
رام الله -معا- أطلقت جامعة القدس المفتوحة والكلية الجامعية للعلوم التربوية بالشراكة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" يوم الأحد مشروع مكتبة "الأفلام" التعليمية الأول من نوعه في فلسطين بتمويل من البنك الدولي والاتحاد الاولى حيث وصلت تكلفة المشروع نحو 315 ألف دولار.

واقيم الحفل في فندق البست ايسترن برام الله تحت رعاية الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، وبحضور الدكتور صبري صيدم مستشار فخامة الرئيس الفلسطيني (أبو مازن) لشؤون تكنولوجيا المعلومات ولفيفٌ من كبار المسؤولين في وزارة التربية والتعليم العالي والجامعات ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين شريك جامعة القدس المفتوحة في مشروع مكتبة "الأفلام" التعليمية.

واستهل الحفل بتلاوة آيات من القرآن الحكيم رتلها الدكتور صبحي عبيد المشرف الأكاديمي في منطقة رام الله والبيرة التعليمية، ومن ثم تحدث د. نادر أبو خلف مدير برنامج التربية بنبذة تعريفية عن مشروع مكتبة "الأفلام" التعليمية، مشيرا إلى أن هذه المكتبة تدعم برامج تاهيل المعلمين التي تبنتها وزارة التربية والتعليم العالي. وتطرق إلى اهم التحديات التي واجهها القائمون على المشروع لإنجازه من بينها إعداد عدد كبير من الأفلام في فترة زمنية قصية، غير أن ببذل جهد مضاعف تمكنوا من إنجاز المطلوب.

وتبعته أمل صالح النتشة مساعد مدير برنامج التربية التي تحدثت عن مراحل مشروع مكتبة "الأفلام" التعليمية وإنجازاته. ومن ثم ألقى الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة كلمة بهذه المناسبة تحدث فيها عن إنجازات الجامعة في التعليم الإلكتروني وفي تطوير البنية التكنولوجية لديها، مبيناً أن هذه المكتبة تعتبر إنجازاً جديداً في هذا المضمار. وأشار أ.د. عمرو إلى أن الجامعة حققت نجاحات مهمهة على صعيد تطوير عملية الإنتاج لديها بانشائها مركزين متطورين للانتاج واحد في عمان وآخر في رام الله.

وكشف أ.د. عمرو النقاب عن أن هذا المشروع لن يكون وقفاً على جامعة القدس المفتوحة وكلية مجتمع المرأة بل أنها ستكون متوفرة على الشبكة العنكبوتية وبامكان المؤسسات التعليمية الفلسطينية كافة الاستفادة منها، مبدياً استعداد الجامعة لتوسيع المروع وتطويره مع مؤسسات تعليمية اخرى.

ومن ثم ألقى د. صبري صيدم مستشار الرئيس (أبو مازن) لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأشاد بهذا المشروع الذي يضيف إسهاماً جديداً إلى حقل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويُثريه.وقال د. صبري إنه في الوقت الذي يُقرر فيه المستوطنون الذهاب إلى الشوارع والاستيلاء على الأرض، يبني الفلسطينيون وطنهم بالعلم.

وأشاد بالجهود التي تبذلها جامعة القدس المفتوحة للارتقاء بالوضعين التعليمي والتكنولوجي في فلسطين.

وتحدثت د. عائشة الرفاعي عميدة كلية مجتمع المرأة ممثلة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين عن اهتمام الكلية الجامعية للعلوم التربوية ووكالة غوث اللاجئين بدعم تأهيل المعلمين من خلال مكتبة "الأفلام" التعليمية. وتحدث د. أشرف الميمي مدير صندوق تحسين الجودة عن المشاريع التي وافق عليها صندوق تحسين الجودة لدعم برامج تأهيل المعلمين قبل الخدمة، مبينا أن هذا المشروع هو احداها حيث وافق صندوق تمويل الجودة على تمويله ضمن الدورة الرابعة من دورات الصندوق.

ولفت إلى اهمية ما تقدمه هذه الأفلام التعليمية المحوسبة لتدعيم العملية التعليمية التعلمية وتحسين جودة الخريج.

وتطرق إلى المشاريع التي يدعمها الصندوق في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

ومن ثم قص الأستاذ الدكتور رئيس جامعة القدس المفتوحة الشريط الإلكتروني وشاركه في ذلك الجالسون على المنصة الرئيسة في الحفل. وعرض في قاعة الحفل "فلم" تعريفي عن المكتبة و"فلم" من أفلام المكتبة وكان بعنوان: القصة واستخدامها في التدريس.

ووزعت دروع تكريمية للطواقم التي بذلت جهداً في إعداد هذا المشروع المميز. وأخيراً إستدعي إلى المنصة جميع الطواقم التي ساهمت في إعداد المشروع لتقديم التحية والشكر لهم.

ومما يذكر فإن مكتبة الأفلام التعليمية هي مكتبة " أفلام" تعليمية محوسبة للمواقف التعليمية التعلمية أعدت بشكل خاص لدعم برامج تأهيل وإعداد المعلمين في جامعة القدس المفتوحة والكلية الجامعية للعلوم التربوية، حيث يستطيع الدارسون "الطلبة المعلمون" في برامج إعداد المعلمين " برنامج التربية" في مستوى درجة "البكالوريوس" ودبلوم التأهيل التربوي في جامعة القدس المفتوحة والبالغ عددهم 30 ألف طالب وطالبة وكذلك الدارسون " الطلبة المعلمون" في الكلية الجامعية للعلوم التربوية الاستفادة من هذه "الأفلام" ومشاهدتها في أي وقت ومكان يشاءون لتعزيز مهارات التعليم لديهم وتمكينهم في هذا المجال. كما يمكن لفئات أخرى أيضاً الاستفادة من هذه المكتبة- بموجب تفاهمات معها- مثل برامج تأهيل المعلمين في الجامعات الفلسطينية وربما العربية والعالمية أيضاً، وكذلك المعلمون القائمون على رأس عملهم في المناطق الفلسطينية والذين يرغبون بتنمية مهاراتهم وتطوير كفاياتهم التعليمية والبحثية.

ويبلغ عدد الأفلام المنتجة حتى اللحظة والمتوفرة في هذه المكتبة 61 فلماً تعليمياً قصيراً تتراوح مدة كل فلم تعليمي من 5-10 دقائق علماً بأن هذه أعداد "الأفلام" هذه مرشحة للازياد مستقبلاً.