الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتصف الليلة انتهى مفعول قرار تجميد البناء.."المواصلات" شرعت بشق الطرق

نشر بتاريخ: 27/09/2010 ( آخر تحديث: 27/09/2010 الساعة: 11:47 )
بيت لحم -معا- انتهى منتصف الليلة، مفعول القرار الاسرائيلي بتجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس، وهو القرار الذي سيكشف مصير المفاوضات المباشرة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، باعتباره الحجر الاساس في استمرارها او توقفها.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد دعا في المستوطنين والمسؤولين السياسيين في موعد سابق من هذه الليلة إلى التحلي بضبط النفس اعتباراً من هذا الموعد .

وبعد دقائق من انتهاء التجميد حث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس على مواصلة اجراء" محادثات صادقة وتسير بشكل سريع" من اجل التوصل الى اتفاقية سلام " تاريخية"في غضون عام .

وقال في بيان ان "اسرائيل مستعدة لمواصلة اتصالات مستمرة خلال الايام المقبلة لايجاد سبيل لمواصلة محادثات السلام بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وبحسب مصادر اسرائيلية فان نتنياهو يسعى لتمرير موضوع البناء في المستوطنات دون اثارة ضجة كبيرة، خاصة ان الجهود الامريكية لا زالت قائمة حتى اللحظة في مسعى منها لاقناع نتنياهو بضرورة تمديد قرار التجميد، وكذلك التهديد الفلسطيني بالانسحاب من المفاوضات في حال تجدد اعمال البناء في المستوطنات.

واشارت هذه المصادر ان المشكلة الكبيرة التي يواجهها نتنياهو في وزراء حزب الليكود الذين اعلنوا في اوقات سابقة رفضهم المطلق بتمديد فترة تجميد الاستيطان، وكذلك احزاب اليمين المشاركين في الائتلاف الحكومي الذي يترأسه نتنياهو، وهذا ما دفع مكتبه اليوم للطلب من كافة الوزراء وخاصة وزراء الليكود بعدم اعطاء أي تصريح صحفي بما يخص موضوع البناء، وكذلك الطلب من رؤساء مجالس المستوطنات بالهدوء وعدم اظهار أي مظاهر احتفالية.

بدوره قال الوزير الليكودي يسرائيل كاتس في مهرجان حزبي في منزله إنه سيكون بوسع المستوطنين معاودة عملية البناء اعتباراً من منتصف هذه الليلة ورحب بما وصفه "وفاء رئيس الوزراء بوعده بأن تكون المفاوضات مع الفلسطينيين بدون شروط مسبقة" .

وأضاف كاتس :" إن بنيامين نتنياهو يريد سلاماً حقاً "، مشيدا بموقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي اعترف بإسرائيل "موطناً للشعب اليهودي. وأضاف يقول إن الرئيس أوباما يدرك بلا شك بأن الخليل وبيت إيل وشيلو هي جزء من هذا الموطن" كما قال.

واعلن وزير المواصلات يسرائيل كاتس انه قد اوعز الى المسؤولين في وزارته بشق طريق جديد بين مستوطنة كريات اربع ومدينة الخليل بكلفة قد تصل الى 20 مليون شيكل.