الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستوطنو الخليل يشيدون روضة في قلب الخليل القديمة

نشر بتاريخ: 27/09/2010 ( آخر تحديث: 28/09/2010 الساعة: 08:05 )
الخليل - معا - وضع مستوطنو الخليل، مساء اليوم، حجر الأساس لبناء روضة للأطفال الاسرائيليين في قلب البلدة القديمة من مدينة الخليل، بجوار البؤرة الاستيطانية "أبراهام أفينو".

وذكرت مصادر محلية لمراسل معا في الخليل بأن العشرات من المستوطنين حضروا الحفل، وسط أغاني اسرائيلية تحرض المستوطنين على الاستيلاء على مزيد من الأراضي الفلسطينية.

يأتي ذلك بعد أقل من 24 ساعة على قيام المستوطنين بوضع حجر الأساس لبناء مدرسة دينية يهودية في البؤرة الاستيطانية "بيت رومانو" مدرسة اسامة بن منقذ والتي استولى عليها المستوطنون عام 1980.

وتعيش هاتان البؤرتان الى جانب بؤرتين أخريين بين بيوت ومحلات الفلسطينيين، ويشكل عيشهم هذا نموذجا مصغرا للمستوطنات المقامة فوق أراضي الضفة الغربية المحتلة منذ عام 1967.

كما احتفل المستوطنون، بموافقة الحكومة الإسرائيلية على شق شارع استيطاني جديد يربط مستوطنة "كريات أربع'" بالحرم الإبراهيمي الشريف.

وكان وزير المواصلات الإسرائيلي أوعز الى المسؤولين في وزارته بشق الشارع الذي يمتد من منطقة واد أبو الحصين، المحاذي لمستوطنة "كريات أربع" عبر حي جابر وصولا الى الحرم الإبراهيمي بمسافة 1300 متر، مما يهدد بتدمير عشرات المنازل المحيطة بالحرم الابراهيمي التي يمتد تاريخها للعصر المملوكي قبل مئات السنين.

يشار الى أنه تم تقسيم مدينة الخليل الى منطقتين H1 تخضع للسيطرة الامنية الفلسطينية و H2خاضعة لسيطرة الاحتلال الاسرائيلي بموجب بروتوكول الخليل والذي أبرم عام 1997 . وتضم المنطقة الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية المستوطنات والبلدة القديمة من المدينة التي تحتضن بين جنباتها الحرم الابراهيمي، حيث استشهد 29 مصليا وأصيب العشرات بعد أن قام المستوطن "باروخ جولدشتاين" باطلاق الرصاص عليهم في صلاة الفجر عام 1994.

وأقرت لجنة شمغار التي شكلتها الحكومة الاسرائلية بتقسيم الحرم الابراهيمي بين الاسرائيليين والفلسطينيين، ومنع الفلسطينيين من استعمال شارع الشهداء وشارع السهلة الموصلين للحرم الابراهيمي، بالاضافة لفرض سيطرة المستوطنين على سوق الخضار القديم، ويسعى المستوطنون لجعل البلدة القديمة من مدينة الخليل "نظيفة" من العرب.