الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تختتم ورش في مناطقها التعليمية حول التعليم الالكتروني

نشر بتاريخ: 01/10/2010 ( آخر تحديث: 01/10/2010 الساعة: 11:09 )
رام الله- معا- بتوجيهات من أ.د.يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة بنشر فلسفة التعلم المفتوح عن بعد والتعلم المدمج في جامعة القدس المفتوحة، اختتمت جامعة القدس المفتوحة سلسلة ورش في عدد من مناطقها التعليمية حول مشروع دارس لدارس والتعليم الالكتروني.

فقد عقدت منطقة نابلس التعليمية وبالتنسيق مع مركز التعلم عن بعد مجموعة من الورشات التدريبية للدارسين للفصل الدراسي الأول من العام2010/2011م، تحت إشراف د.يوسف ذياب عواد مدير منطقة نابلس التعليمية ود. معزوز علاونة المساعد الأكاديمي وقد تضمنت الورشات التدريبية موضوعات مقدمة في التعلم الالكتروني واستخدام الصفوف الافتراضية واستخدام نظام إدارة التعلم في العملية التعليمية.

وحضر الورشات قرابة (600) دارس وقد اشرف كل من د.عبد الرحمن المغربي وأ.مجدي الحناوي وأ.عصام بدران وأ.سلوى إشراف على تدريب الدارسين حيث عرضت أنماط التعلم المدمج المستخدمة في جامعة القدس المفتوحة وآليات الوصول إلى المقررات الدراسية المدمجة.

كما نظم قسم العلاقات العامة والوسائط التعليمية وشؤون الطلبة بمنطقة خان يونس التعليمية ورشة عمل إرشادية للدارسين المرشحين للمرحلة الثالثة من مشروع دعم دارس لدارس.

وشارك في الورشة د.عبد الناصر الفرا مدير المنطقة وأ. وفاء عبد الإله موظفة الوسائط التعليمية وأ. طارق أبو ملوح منسق شئون الطلاب وأ. رائد دحلان منسق العلاقات العامة، وبحضور ومدربي المرحلة الثالثة والدارسين المرشحين.

وأكد المشاركون في الورشة أن التعليم الإلكتروني أحد أهم الخطوات التي تخطوها الجامعة للوصول للأفضل، مشيراً إلى أن التعليم الإلكتروني هو أحد أساليب التعلم المفتوح عن بعد وليس بديلاً عنه، كما نوه إلى التميز الذي حصلت عليه منطقة خان يونس ممثلة بدارسيها الذين أنهوا المرحلة الثانية بتفوق.

ونظمت منطقة الوسطى لقاءً إرشادياً للدارسين في قاعة القدس الشريف، بهدف نشر ثقافة التعليم الالكتروني (ضمن مشروع دعم مشرف لدارس )، ومساعدة الدارسين في التغلب على الصعوبات والمشاكل التي تواجههم في الوصول والتفاعل مع مقرراتهم الالكترونية بأنماطها كافة.

وشارك في اللقاء أ.محمد النجار المساعد الإداري والأكاديمي وأ. أشرف طه مشرف متفرغ في قسم الحاسوب وبحضور عدد من المشرفين الأكاديميين وعدد كبير من الدارسين والدارسات.

وافتتح اللقاء بكلمة أ.محمد النجار مرحباً بالحضور والمشاركين مشدداً على اهتمام الجامعة بنشر فلسفة التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني والمدمج بين المشرفين والدارسين في جامعة القدس المفتوحة، مشيراً إلى أهمية التعليم الالكتروني للنهوض بمكانه نظام التعليم المفتوح عن بعد في فلسطين والعالم العربي.

وتحدث أ. طه عن الجوانب التطبيقية لبرنامج الصفوف الافتراضية وما يتيحه من إمكانيات متميزة للتواصل مع المشرف والدارسين في الجامعة وما يحتاجه الدارس من موارد للتواصل مع هذا النظام.

وأضاف بأن هناك خاصية مميزة للصفوف الافتراضية وهي التواصل مع المشرف دون الحاجة إلى الانتقال من وإلى الجامعة ، وقام بتوضيح كيفية الدخول على الصفحة الخاصة بالصفوف الافتراضية، وقام بتعريفهم بالأدوات التي يمكن استخدامها الطالب أثناء عملية الشرح من قبل المشرف، وبين بأنه يمكن للدارس أن يحتفظ بالمكتوب على اللوحة البيضاء ونافذة الدردشة، أو أي وسائط مساندة يتم إرسالها من قبل المشرف، على جهازك الخاص.

وفي منطقة شمال غزة التعليمية نظم مشرفو برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية لقاء مفتوحاً خاصاً بالدارسين في البرنامج.

وحضر اللقاء د. خالد عبد الدايم مدير المنطقة وأ.سليم الشندغلي المساعد الأكاديمي والإداري أ. قاسم زرندح مشرف أكاديمي متفرغ وأ.زكريا الكيالي مشرف أكاديمي متفرغ وعدد كبير من الدارسين في البرنامج.

وقد ركز أ. زكريا على دور الدارسين في النهوض بالبرنامج، منوهاً إلى أن الجامعة تسعى بكل كوادرها إلى تفعيل دور الدارسين في المسيرة التعليمية.

وتطرق أ. قاسم إلى البوابة الأكاديمية بشتى مكوناتها من إدارة الرسائل وإدارة المقررات والتعيينات الإلكترونية، وآلية التعامل مع حلقات النقاش والنقاش المباشر، كما تطرق لكيفية الدخول إلى المقرر الإلكتروني واستعراضه وتخزينه بهدف الاحتفاظ به للإطلاع والمشاهدة لاحقاً، ثم تحدث عن مشاريع التخرج وأكد على كونها نوعية لهذا العام وليست تقليدية، وأن يكون هناك إرشاد أكاديمي للدارسين وعلى الدارسين قبل التسجيل التوجه لمشرفي البرنامج حتى لا يقعوا بالأخطاء.

كما نظم قسم العلاقات العامة بمنطقة غزة التعليمية سلسلة لقاءات إرشادية عن تطورات التعليم الالكتروني، وذلك في سعي الجامعة وسياستها بتوعية الدارسين بالمستجدات في مجال التعليم الإلكتروني واستخدام البوابة الأكاديمية، والخدمات التي توفرها لهم من خلال حلقات النقاش المباشر واستخدام الوسائط التعليمية المساندة والمقررات الإلكترونية والخطط الدراسية.

فقد عقد اجتماع مع مشرفي برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية وتلاها عقد لقاء مفتوح مع الدارسين في البرنامج.

حضر اللقاء الدكتور زياد الجرجاوي مدير منطقة غزة التعليمية والأستاذة سهى الأعرج المشرفة المتفرغة في برنامـج التكنولوجيا والعلوم التطبيقيـة، والأستاذ معين العيلة منسق العلاقات العامة بالمنطقة، و عدد كبير من الدارسين في البرنامج.

واُفتُتح اللقاء بكلمة الدكتور زياد الجرجاوي مرحباً بالحضور والمشاركين ناقلاً لهم تحيات الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة، والدكتور جهاد البطش نائب الرئيس لشؤون القطاع.

واشاد بالتقنية الحديثة والتعليم الالكتروني مؤكداً حرص الجامعة على أن تكون ريادية في تقديم خدماتها الالكترونية لدارسيها، فاستخدمت تقنيات وبيئات تعلم مواكبة للعصر، ثم تطرق إلى الحديث عن دور الجامعة وما تمارسه من خلال أهدافها وسياستها في التعلم عن بعد، مشيراً إلي التعليم الالكتروني الحديث والمطلوب ضمناً في نظام الجامعة الأساسي.

من جهتها وضحت الأستاذة سهى الأعرج أنماط التعليم الإلكتروني والتي تتضمن (التعليم الإلكتروني- التعليم المدمج بنظام model1، التعليم المدمج بنظام model2)، ثم تطرقت إلى بيئات التعلم في الجامعة، ونظام إدارة التعلم المودل والصفوف الافتراضية وكيفية التعامل معها والإعداد لها من قبل المشاركين.

وشرحت نظام إدارة المحتوى الإلكتروني وكيفية تفاعل الدارسين مع هذا النموذج والمشاركة في حلقات النقاش والأنشطة والتعامل مع المحتويات الموجودة والمصممة مسبقاً.