الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمال نزال: تداعيات متوقعة لعمليات حزب الله على الساحة الفلسطينية واستبعد حل السلطة

نشر بتاريخ: 12/07/2006 ( آخر تحديث: 12/07/2006 الساعة: 17:35 )
القدس -معــا- توقع د. جمال نزال الناطق الاعلامي بإسم حركة فتح في الضفة الغربية ان يكون لعملية "حزب الله" تداعيات على الساحة الفلسطينية، مشيراً الى العلاقة العضوية التي تربط فلسطين ولبنان، وقال:" قد يكون هذا التطور بإتجاه تصعيد جديد أو مفتاح لانفراج ما".. وفي اول رد فعل له على عملية "حزب الله" بأسر جنود اسرائيليين، قال د. نزال في حديث مع مراسلنا في القدس:" نحن ننطلق من مبدأ ان "حزب الله" يعي ما يفعل وله الحق والقدرة الكاملة في تقييم الوضع والتصرف بما يخدم رؤيته الخاصة".

الرئيس يلتقي كوادر الحركة :

وفيما يتعلق بإجتماع الرئيس محمود عباس "ابومازن" مع قيادات وكوادر من حركة "فتح" في مقر المقاطعة برام الله، قال د. نزال:" اراد أبومازن من خلال هذا اللقاء ان يستحث الهمم لتطويرها ، وطالب بأن تأتي المبادرة أيضاًُ عن قاعدة حركة "فتح" وليس فقط انتظار التغيير دائماً من الهرم، كما استحث الخطى من اجل الاسراع في التحضيرات للمؤتمر السادس وهناك نظر في العضوية وفي حصرها، وإبراز قيادات من الاقاليم لكي نتمكن من الاعداد السليم للمؤتمر السادس، والهدف هو ان تكون الحركة جاهزة لاية مستجدات اضافة الى التطرق لموضوع الحوار الوطني وما تم التوصل اليه مشيراً إلى أنه جمد في هذه المرحلة الاستفتاء الشعبي ولكن في حال رفض الاتفاق الذي تم التوصل إليه فإن الاستفتاء يبقى قائماً في موعده في الـسادس والعشرين من الشهر الجاري".

وكان الرئيس محمود عباس ،تراس اليوم، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله بالضفة الغربية، اجتماعاً لكوادر حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح استعرض خلالها الأوضاع الراهنة التي تمر بها القضية الفلسطينية وما تشهده من تطورات في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


"أبومازن" لن يغادر الضفة :

ورداً على سؤال حول ما تردد عن تهديد " أبومازن" بالاستقالة قال الناطق الاعلامي بإسم حركة "فتح" في الضفة: " الرئيس شديد القلق من سوء حال المعيشة في فلسطين والاحباط يعتري الموقف فقط على صعيد العجز في القيام بواجبنا إزاء المواطنين وتأمين المعاشات، لكن فيما يخص الموقف السياسي، فالرئيس شديد العزم واثق، وعنده رؤيا كيفية الخروج من هذه الازمة ، وهو يعي ان السفينة تمر في حالى اعصار وهيجان، لكن من نبرته كان واضحاً بأن قبطان السفينة لن يغادرها أثناء العاصفة"..

حــــل السلطــــــــة :

واستبعد نزال حل السلطة كما تنادي بعض الاصوات وقال :" لن نقبل بأي حال من الاحوال ان تحل السلطة ، فالسلطة بالنسبة لنا هي تجسيد لارادة الشعب، ووجودها تعبير عن سيادة الشعب على ارضه حتى وان انتقص الجيش الاسرائيلي من هذه السلطة، والسلطة في رأينا هي نتاج لعقد اجتماعي مع الناخبين لاقامة سلطة الشعب والارض، ولا يجوز فض هذه السلطة بأي قرار من أجلها ولو حتى بالرجوع للشعب، لأن السلطة حالة سيادية من الشعب على الارض، وأي دولة تتعرض لعدوان لن ترد على العدوان بحل نفسها،ولن ترضى بأن يتحول أعضاء اجهزة الامن الفلسطينية الى خدم الاحتلال".