الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: كارثة انسانية تتهدد القطاع.. وحل السلطة ليس مستبعدا

نشر بتاريخ: 12/07/2006 ( آخر تحديث: 12/07/2006 الساعة: 22:04 )
رام الله - معا - استعرض الدكتور مصطفى البرغوثي أمين عام المبادرة الوطنية الاوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية في مؤتمر صحفي عقده في قاعة مركز الاعلام الفلسطيني في مدينة البيرة صباح اليوم.

وقال البرغوثي" ان على العالم أجمع ان يعي حقيقة الاكذوبة الاسرائيلية القائلة بان هناك حربا بين جيشين نظاميين في غزة، مضيفا هناك رابع أقوى جيش في العالم هو الجيش الاسرائيلي من جهة مقابل مقاومة فلسطينية تحمل الاسلحة البدائية في مواجهة ذلك الجيش".

واستعرض البرغوثي العوامل التي أدت الى العملية الاسرائيلية الاخيرة فقال" ان هذه الحرب الاسرائيلية لم تبدأ بسبب خطف الجندي الاسرائيلي وانما هي عملية مخطط لها منذ ستة شهور أي منذ الانتخابات التشريعية الفلسطينية الاخيرة ".

واشار الى انه منذ بداية العملية الاسرائيلية سقط أربعة وسبعين شهيدا فلسطينيا وجرح أكثر من مئتين وأحد عشر مواطنا فلسطينيا، حيث استغلت اسرائيل قضية اسر أحد جنودها لتنفذ عمليتها العسكرية، التي أدت الى تدمير في البنية التحتية في منطقة هي أكثر مناطق العالم ازدحاما سكانيا، فقصفت مولدات الكهرباء ومحطة الكهرباء الرئيسية التي تحتاج اعادة صيانتها لفترة ما بين ستة الى ثمانية شهور كما ان اسرائيل اغلقت المعابر وهي المسيطرة عليها جميعا قامت باغلاقها وقصفت الطرق والجسور ومنعت دخول الوقود الى غزة الا مرتين او ثلاث مرات كميات لا تلبي الطلب الكبير على الوقود في غزة وخصوصا من قبل المستشفيات المهددة بالتوقف عن العمل بسبب نفاد الوقود من جانب والادوية والمستلزمات الطبية".

كما حذر من كارثة بيئية وصحية كبيرة تتهدد القطاع بسبب تدفق المجاري نظرا لتوقف محطات التكرير عن العمل وقال ان مياه المجاري تهدد البحر ايضا حيث تتدفق لتصب أخيرا في البحر، واضاف بدانا نلمس التاثيرات الصحية الخطيرة على المواطنين حيث تشير الدراسات الاخيرة الى ارتفاع نسبة الاصابة بالاسهال الى 160% مضيفا انه اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه فستتاثر دول الجوار ايضا بهذا الوضع الصحي الخطير.

وتطرق البرغوثي الى الوضع الغذائي حيث قال "ان اسرائيل تغلق البحر وتمنع الصياديين من النزول اليه منذ بدا عمليتها العسكرية اضف الى ذلك اغلاقها للمعابر الفلسطينية جميعها بالاضافة الى تدمير الجسور وبالتالي الحد من حرية الحركة والتنقل للمواطنين".

وكشف البرغوثي عن القوات الاسرائيلية اجبرت مئة وتسعين عائلة فلسطينية على ترك منازلها بعد بدء عمليتها العسكرية وارتفاع في نسبة الفقر في القطاع فقال ان 85% من اهالي القطاع يعيشون تحت خط الفقر أما العاطلون عن العمل فوصلت نسبتهم الى 40% من مجموع المواطنين".

كما تطرق البرغوثي الى الوضع في الضفة الغربية فقال اسرائيلي نفذت 491 عملية اختطاف مؤخرا بالاضافة الى 691 عملية توغل اسفرت عن سقوط 39 شهيدا مستنكرا غياب الاعلام العالمي عن مؤتمره الصحفي وقال" ان هذه الخطوة تاتي من قبلهم لانهم يسمعون من جهة واحدة فقط ولا يريدون الاستماع الى الجهة المقابلة انهم ينقلون الرواية الاسرائيلية بغض النظر عن الرواية الفلسطينية".

وقال ان حل السلطة الفلسطينية أمر وارد فسلطة تحت الاحتلال سلطة بلا سيادة فكيف نطالبها بان تكون سلطة على شعبها في هذه الظروف فهذا غير منطقي".