الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صاحب الوعد الصادق يتوعد بالرد القاسي - حزب الله قصف اهدافا لم تصلها نيران منذ حرب 82 ويستطيع ان يقصف بئر السبع والقدس

نشر بتاريخ: 13/07/2006 ( آخر تحديث: 13/07/2006 الساعة: 08:45 )
بيت لحم- معا- قال احد المحللين العسكريين في التلفزيون الاسرائيلي ان حزب الله يملك صواريخ كاتيوشا بمدى مختلف يتراوح بين 20 كم الى 200 كم .
وحين سأل المذيع المحلل الاسرائيلي اذا كان حزب الله يستطيع قصف مدينة القدس ، هز المحلل العسكري روني دانييل رأسه وقال انه يستطيع ان يقصف بئر السبع الى جانب الخضيرة بين تل ابيب والقدس وخليج حيفا .
هذا ولا تزال اسرائيل منذ ظهر امس تحاول اخلاء جثث 4 من جنودها الذين توغلوا في الجنوب اللبناني لعدة امتار وانفجرت دبابتهم ، ولكنها تفشل في ذلك ، ويقف على الحدود قوات كبيرة من الجيش والحاخامات العسكريين لانتشالهم وقبرهم في اسرائيل دون جدوى.
من جانبه توعد حزب الله اللبناني فجر اليوم برد قاس على القصف الاسرائيلي لعدد من الاهداف في لبنان وعلى راسها مطار بيروت الدولي والتي ادت وفق مصادر لبنانية الى استشهاد 27 مواطنا لبنانيا بينهم 10 اطفال.

حزب الله يقصف مدن ومواقع عسكرية
.............................................

قتلت مستوطنة اسرائيلية تبلغ الاربعينات في عمرها بعد اصابة صاروخ كاتيوشا لمنزلها اصابة مباشرة فيما اصيب اربعة عشر اسرائيليا اخر نتيجة قصف المقاومة الاسلامية في لبنان لعدد من المواقع والمدن الاسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا التي يملك الحزب منها الالاف وفق المصادر الاسرائيلية وتتخوف الدولة العبرية من استهداف حزب الله المدن الاسرائيلية في الشمال بها.

وفي اطار هذه وعود حزب الله برد قاسي على الغارات الاسرائيلية اطلقت المقاومة الاسلامية اللبنانية وابلا من صواريخ الكاتيوشا باتجاه المدن والمستوطنات شمال اسرائيل مما دفع قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي للطلب من مواطنيها البقاء في الملاجئ.

على الصعيد نفسه قالت مصادر عبرية ان عددا من صواريخ الكاتيوشا سقطت صباح اليوم في العديد من المناطق السكنية ومدينة نهاريا مما ادى لاصابة خمسة اسرائيليين على الاقل فقد قال الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرنوت ان ثلاثة مواطنيين اسرائيلين اصيبوا بجروح وصفت احداها بالخطيرة.

كما اعلنت مصادر عبرية عن اصابة مواطنيين اسرائيليين في مستوطنتي زرعيت وكريات شمونة حيث قالت المصادر العبرية ان رجلا اسرائيليا يبلغ من العمر 60 عاما اصيب بجروح خطيرة.

واضافت هذه المصادر ان حزب الله اطلق عشرات القذائف الصاروخية من طراز كاتيوشا بعيدة المدى التي يصل مداها ل 25 كيلو متر على الاقل باتجاه الاهداف الاسرائيلية التي سقطت في العمق الاسرائيلي.

وقررت شرطة اسرائيل وقف حركة القطارات المتجهة الى مدينة نهاريا وافادت شرطة اسرائيل بان القطارات ستصل الى عكا حتى اشعار اخر.

قصف موقع اسرائيلي بعشر صواريخ جراد
.......................................................

قالت وسائل الاعلام العبرية ان حزب الله تمكن صباح اليوم من قصف موقع عسكري اسرائيلي استراتيجي على جبل الجرمق وهو اعلى جبل في فلسطين التاريخية "اسرائيل" والذي يطل على الاراضي اللبنانية والسورية وتعتمد عليه اسرائيل كثيرا في الرصد والرادار حسب المصادر الاسرائيلية.

الجيش الاسرائيلي اكد اصابة الموقع العسكري المذكور الا انه قلل من اهميته .

قصف قناة المنار التابعة لحزب الله.
..........................................

قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله اللبناني بصاروخ ، الا ان القصف الاسرائيلي لم يؤثر على استمرار بث القناة.

وافادت مصادر لبنانية مقربة من القناة ان الصاروخ اصاب الجزء العلوي من المبنى ولم يؤثر على عمليات البث مشيرة الى ان القناة لديها استعدادات لمواجهة اي طارئ.


مطار بيروت يتعرض لغارات اسرائيلية وانباء عن 26 شهيدا في القصف الاسرائيلي
...........................................................................................................

تعرض مطار بيروت الدولي إلى قصف إسرائيلي، لاسيما المدرج الشرقي منها بعد غارة شنتها الطائرات الحربية الاسرائيلية صباح اليوم.

اعلن في بيروت عن اغلاق المطار الدولي اثر الغارات التي شنتها طائرات اسرائيلية على مدرجين في المطار.

وافادت مصادر امنية وصحفية لبنانية ان المضادات الارضية اللبنانية واجهت الطائرات الاسرائيلية.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته قصفت برا وبحرا وجوا الليلة الماضية 40 هدفا في لبنان في محاولة لمنع مقاتلي حزب الله اللبناني من نقل الجنديين الإسرائيليين اللذين أسرهما مقاتلو الحزب أمس، كما أرسلت قوات عبر الحدود مع لبنان وذلك لأول مرة منذ ست سنوات.

ومن بين الأهداف التي طالها القصف الإسرائيلي الطريق الساحلي الرئيسي الممتد من شمال لبنان إلى جنوبه، وقاعدة للمقاتلين الفلسطينيين في جنوب بيروت وحوالي 12 جسرا.

وأغارت الطائرات الإسرائيلية ليل الأربعاء على جسرين إلى الجنوب من بيروت، الأول جسر قديم قريب من بلدة الدامور يؤدي إلى قاعدة عسكرية فلسطينية في تلال الناعمة، والثاني هو جسر الأولي على المدخل الشمالي لصيدا ويربط الجنوب بجبل لبنان.

وقالت القيادة العسكرية الإسرائيلية أن الغارتين تأتيان في سياق الرد العسكري الإسرائيلي المتصاعد على خطف حزب الله جنديين إسرائيليين ومقتل ثمانية جنود إسرائيليين في اشتباكات مع ميليشيا حزب الله أعقبت عملية الاختطاف.

الحكومة اسرائيلية تتخذ اجراءات بالرد على لبنان دون الاعلان عنها
..........................................................................................

أعلن الوزير اسحق هيرتزوغ العضو في الحكومة الأمنية الإسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة إيهود أولمرت وافقت خلال اجتماع طارئ عقدته مساء الأربعاء على شن عمليات عسكرية في لبنان إثر أسر جنديين إسرائيليين.

وقال هيرتزوغ للصحافيين إن عمليات الخطف هي تصعيد بالنسبة للمنطقة برمتها. وسترد إسرائيل بطريقة مناسبة لأنه من الواضح بالنسبة للجميع أن مسؤولية هذه القضية تقع على عاتق الحكومة اللبنانية.

ورفض هيرتزوغ إعطاء أي تفاصيل حول الأهداف التي يمكن أن تتم مهاجمتها أو حول حجم العمليات التي سيتم تنفيذها.

وشدد هيرتزوغ على أن عناصر حزب الله اللبناني الذي تبنى أسر الجنديين هم جزء من الحكومة اللبنانية.

وأضاف هيرتزوغ: "أن حزب الله منظمة إرهابية تدعمها سوريا وإيران ولا سبب يمنع حكومة جدية مثل حكومة إسرائيل من التحرك كما ينبغي لضمان الدفاع عن سكانها."

وتابع الوزير الإسرائيلي: "ندخل مرحلة يجب خلالها إثبات الحزم والتصميم لنكون مستعدين لخوض كل التحديات."

وكان حزب الله اللبناني قد أسر الأربعاء جنديين إسرائيليين في عملية عسكرية تلاها قصف إسرائيلي واسع لجنوب لبنان وقتل فيها ثمانية جنود إسرائيليين.

ناطق بلسان الجيش:الغارات الجوية استهدفت مستودعات للصواريخ والقذائف الصاروخية يملكها حزب الله اللبناني في انحاء مختلفة من الاراضي اللبنانية
.........................................................................................................

اعلن الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي ان الغارات التي نفذت الليلة الماضية جوا استهدفت مستودعات للصواريخ والقذائف الصاروخية يملكها حزب الله اللبناني في انحاء مختلفة من الاراضي اللبنانية .

واشار الناطق الى ان هذه المستودعات تقع في بعض الاحيان في مناطق ذات كثافة سكنية.

نصر الله: نحن جاهزون لكل الاحتمالات واذا اختارت اسرائيل المواجهة فعليها ان تتوقع المفاجأة- لا حل الا باطلاق الاسرى
...............................................................................................................

شدد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله على استعداد الحزب للمواجهة مع قوات الاحتلال اذا ما اقدمت على اجتياح لبنان.

وحذر نصرالله اسرائيل ورئيس وزرائها ووزير دفاعها من الاقدام على ارتكاب اي عمل ضد لينان , واضاف" نحن جاهزون لنقابل اي توغل بقسوة ولا زلنا نمارس سياسة ضبط النفس لان هدفنا ليس التصعيد".

وقال في مؤتمر صحفي ان عملية حزب الله الاخيرة جاءت لتسليط الاضواء على قضية الاسرى في سجون الاحتلال ومعاناتهم اليومية , والعملية جاءت لتعيد للعالم باسره ما فقده من اخلاق وكرامة وصمت على الجرائم التي ترتكب وبشكل يومي بحق الفلسطينيين .


وتابع امين حزب الله ان قرار اسر جنود اسرائيليين متخذ سابقا للافراج عن اسرى .

وقال" ان هجمات يوم الأربعاء لا علاقة لها بالحملة العسكرية على قطاع غزة عقب اقدام نشطاء فلسطينيين على اسر جندي اسرائيلي. واضاف ان الهجمات والاسر "اتت في السياق الطبيعي لقرار مأخوذ من قبل احداث غزة."


واضاف نصر الله" لا يمكن لاسرائيل ومن يقف وراءها ان تحرر اسيريها من دون التفاوض لمبادلة اسرى" .

وقال نصرالله ان ما جرى اليوم من عملية بطولية هو حق طبيعي وطريق وحيد في ظل غياب الخيارات ومطالبة المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الانسان التي قوبلت بالرفض من قبل اسرائيل .

وقال نصرالله ان الاحتلال اوقف توغله في جنوب لبنان بعد تمكن المقاومة من تفجير دبابة له موضحا ان اسرائيل طلبت وقفا لاطلاق النار.

وطالب وسائل الاعلام بتحمل مسؤوليتها لعدم بث روح الانهزامية والتخويف بين الجماهير, كما طالب القادة والمسؤولين بعدم العمل وبث لغة خطابية تشكل غطاء لاي اعتداء اسرائيلي على لبنان .

وكان حزب الله أعلن رسمياً قيام مقاتليه بأسر جنديين اسرائيليين في عملية نفذها مقاومو الحزب على الحدود اللبنانية اليوم الاربعاء.

وجاء في بيان صادر عن حزب الله :أن اسر الجنديين تم في تمام الساعة التاسعة وخمس دقائق بتوقيت بيروت, وان الجنديين نقلا الى مكان آمن".

وقال حزب الله في بيانه :إن العملية تأتي تنفيذاً للوعد الذي قطعته المقاومة على نفسها بتحرير الاسرى والمعتقلين.

وذكرت مصادر اعلامية عن المقاومة أن العملية نفذت على مرحلتين الاولى شملت استهداف موقع عسكري ومهاجمته واسر الجنديين من داخله, اما المرحلة الثانية فشملت قيام المقاومين بقصف مكثف للمستوطنات والمواقع الاسرائيلية في الشمال, للتغطية على عملية اقتحام الموقع العسكري.

واعترف وزير الجيش الاسرائيلي عمير بيرتس باسر الجنديين على ايدي مقاومين من حزب الله, محملاً الحكومة اللبانية المسؤولية عن سلامتهما.

وحسب مصادر مطلعة فقد اسفرت العملية فضلاً عن اسر الجنديين عن مقتل سبعة جنود واصابة 21 آخرين بجراح.

وفي رد اولي على عملية حزب الله النوعية قصفت الطائرات الاسرائيلية عدداً من الاهداف في جنوب لبنان من بينها جسور ومرافق حيوية, عرف منها جسرا الزريرية والقيقعية الواقعين بين صور والنبطية, اضافة الى قصف محطة الكهرباء في جنوب لبنان.

وأسفر القصف حسب مصادر اعلامية في الجنوب عن استشهاد مواطنين لبنانيين على الاقل.

كما تحدثت الانباء عن توغل قوات برية اسرائيلية في الاراضي اللبنانية من بينها قوات كوماندوز للبحث عن الجنديين المأسورين, في وقت حشدت فيه اسرائيل قوات كبيرة على الحدود الدولية مع لبنان.

وتمكنت المقاومة من تدمير دبابة "ميركفاة" اسرائيلية بعبوة ناسفة ما اسفر عن اصابة جنديين على الاقل, وجاء في نبأ آخر تمكن المقاومون من مهاجمة موقع لقوات الاحتلال في جنوب لبنان واصابة احد الجنود الاسرائيليين بجراح.

ويأتي التصعيد على الجبهة الشمالية ساعات قليلة بعد قيام اسرائيل بتنفيذ عملية اغتيال فاشلة للقائد العام لكتائب القسام محمد ضيف, الذي استهدفته بقصف دمر بناية من ثلاثة طوابق في مدينة غزة واوقع عدداً كبيراً من الشهداء والجرحى غالبيتهم من الاطفال والنساء.

وفي ردود الفعل على العملية النوعية لحزب الله, اعتبرت الحكومة الفلسطينية على لسان ناطقها د. غازي حمد العملية رد فعل طبيعي على جرائم إسرائيل في غزة.

وتوقع حمد في حديث لـ "معا" ان تكون الفرصة جيدة بعد اليوم لتبادل الاسرى قائلاً:" إن ما قام به حزب الله هو نصرة ومساندة لاهالي قطاع غزة الذين يعانون من عدوان إسرائيلي وحشي متواصل".

وأضاف أن هناك فرصة جيدة لتبادل أسرى ومعتقلين مقابل الجنود المأسورين.

كما باركت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية عمليات خطف الجنود الاسرائيليين اليوم الأربعاء في لبنان ودعت "المجاهدين" في حزب الله وعلى رأسهم الأمين العام حسن نصر الله للسعي بكل ما يملكون لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب من سجون الاحتلال الاسرائيلي الذي وصفته بالغاشم.

وقالت الألوية في بيان وصل "معا" نسخة عنه:" ها هي اليوم سواعد أبناء المقاومة الإسلامية في حزب الله الشامخ الصامد تشفي صدور قومٍ مؤمنين بتنفيذها لعملية نوعية من الطراز الثقيل تجلت باختطاف وأسر جنديين من جنود الطغيان والعربدة لتنكس رؤوس جنرالات العدو في التراب بعد أن مرغناها في وحل غزة ورام الله بعملية الوهم المتبدد وغضب الفرسان لتتكرس آيات التصدي والبطولة على أرض فلسطين ولبنان رموز التصدي والمقاومة في زمن الخذلان".

وأضافت الألوية:" طالما حملت المقاومة اللبنانية هم القضية الفلسطينية وسطرت بدماء أبنائها أروع حكايات البطولة والملاحم على مر التاريخ تأبى إلا وان تشارك الشعب الفلسطيني مقاومته وتصديه للصهيونية وجبروتها".

وفي اول رد لحركة حماس على خطف حزب الله الجنديين في الجنوب اللبناني قال اسامة المزيني القيادي السياسي البارز بالحركة:" إذا ارادت اسرائيل أن تعيش بسلام فلا بد ان تتجاوب مع المطالب الفلسطينية والعربية العادلة".

واعتبر المزيني أن عدم تجاوب الاحتلال مع مطالب الجانب الفلسطيني ومع مبادرة رئيس الوزراء اسماعيل هنية ومع الحلول الوسط التي طرحت لحل أزمة الجندي المختطف في غزة هي التي دفعت إلى عمليات مماثلة.

وقال:" إن العدو الإسرائيلي متغطرس ومن الطبيعي أن يتصاعد العنف والعنف المضاد".

وحول ما إذا كانت أية علاقة بين المقاومتين الاسلاميتين في غزة ولبنان قال:" لا توجد أية علاقة أو ارتباط بين المقاومة الاسلامية في فلسطين وفي لبنان من حيث التنسيق والخطط ولكن ما يجمعهما هو هدف واحد لأن العدو هنا وهناك وحزب الله لديه أيضاً معتقلون ومنهم سمير القنطار ومن حقهم أن يقوموا بهذا الامر وأيضاً لأن القضية الفلسطينية قضية للأمة العربية كلها".

وتوقع المزيني أن تسهل عملية أسر الجنديين في الجنوب اللبناني عملية تبادل الاسرى قائلاً:" أنا متفائل وعملية تبادل الاسرى اصبحت أكثر إمكانية للنجاح كنا متفائلين وزاد التفاؤل واسرائيل كانت ضعيفة بأسر جندي واحد في غزة فما بالكم بثلاثة جنود فلا شك ان احتمالية خضوعها ستكون أكبر ".

من جانبها باركت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين العملية النوعية التي نفذها مقاومو حزب الله.

وقال الناطق باسم السرايا "أبو أحمد" لـ "معا":" إن عملية حزب الله النوعية أربكت اسرائيل وأكدت هزيمة الجيش الذي يدعي أنه لا يقهر، على أيدي رجال المقاومة الإسلامية".