الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاقية امريكية-اسرائيلية بمواصلة تطوير "مقلاع داوود" لاعتراض الصواريخ

نشر بتاريخ: 08/10/2010 ( آخر تحديث: 08/10/2010 الساعة: 12:49 )
بيت لحم - معا - أفادت صحيفة "هآرتس" الناطقة بالعبرية اليوم الجمعة، ان إسرائيل وقعت على اتفاقية مع الولايات المتحدة الشهر الماضي تقضي بمواصلة التطوير المشترك لمنظومة "الصولجان السحري أو العصا السحرية" لاعتراض الصواريخ والقذائف الصاروخية متوسطة المدى.

وقالت صحيفة هآرتس إن هذه ثاني اتفاقية يتم توقيعها بين الجانبين الاسرائيلي والامريكي حول تطوير هذه المنظومة الاعتراضية المسماة باللغة الانكليزية – Sling' David أي "مقلاع داود" علما بأن سلطة تطوير الوسائل القتالية الاسرائيلية (رفائيل) هي المسؤولة عن تطوير المنظومة في اسرائيل بمساعدة أمريكية.

ومن المقرر ان توفّر المنظومة الاعتراضية الذكية الطبقة المتوسطة من الحماية والدفاع ضد الصواريخ حيث تم تخطيط منظومة (القبة الحديدية) لاعتراض قذائف صاروخية يبلغ مداها الأقصى 70 كم في جين توفر منظومة الصواريخ الاسرائيلية الصنع من طراز (حيتس – سهم) الحماية بوجه الصواريخ التي يتخطى مداها 250 كم، ويتوقع ان تدخل منظومة (الصولجان السحري- مقلاع داود) حيّز الاستخدام عام 2014.

وأكد بيان وكالة الدفاع الصاروخي التابعة للبنتاغون ان الاتفاقية الامريكية الاسرائيلية الجديدة، تأتي استمرارا للاتفاقية السابقة الموقعة عام 2008 والتي نصت على تمويل كلفة التطوير الأولي للمنظومة المذكورة، واوضح البيان ان التقانة الحديثة التي سيتم تطويرها ضمن هذا المشروع ستساعد الصناعات الامريكية والاسرائيلية، وأن توقيع الاتفاقية يعبر عن الالتزام الامريكي الدائم بحماية "أمن دولة اسرائيل".

ويذكر ان الإدارة الأمريكية كانت أعلنت عن توقيع الاتفاقية في الـ 27 ايلول الماضي أي بعد انتهاء العمل بقرار تجميد الاستيطان بيوم واحد.