الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس:صور من google earth تكشف قاعدة صواريخ ونشاطا عسكريا بسوريا

نشر بتاريخ: 08/10/2010 ( آخر تحديث: 09/10/2010 الساعة: 08:34 )
بيت لحم - معا - ادعت صحيفة "هآرتس" الناطقة بالعبرية في عددها الصادر اليوم الجمعة، ان صورا محدثة بالقمر الصناعي نشرتها google في الاسبوع الأخير ضمن برنامجها (google earth) كشفت قاعدة لصواريخ أرض - أرض من طراز "سكاد" تابعة للجيش السوري في منطقة بلدة عدرة الواقعة على بعد نحو 25 كم الى الشمال الشرقي من دمشق، وتظهر هذه الصور مقاتلين يتدربون في هذه القاعدة على استخدام صواريخ السكاد.

وقالت صحيفة "هآرتس" ان موعد التقاط هذه الصور تم في الـ 22 من اذار الماضي، ويثير الشبهة، حسب هآرتس، بأن الحديث يدور هنا عن تدريبات ينفذها نشطاء حزب الله في هذه القاعدة على استخدام صواريخ السكاد.

واشارت الصحيفة إن الصور بالقمر الصناعي - التي يعرضها برنامج (google earth) تظهر في قاعدة عدرة 5 صواريخ يبلغ طولها نحو 11 مترا (أي مثل طول صواريخ سكاد بي وسي)، كما يمكن في هذه الصور مشاهدة 3 صواريخ محمولة على شاحنات في موقف للشاحنات وصاروخين إضافيين في وسط ساحة تدريبات باتجاه الشرق حيث يمكن رصد 20-25 شخصا ونحو 20 آلية، وتظهر الصور أحد هذين الصاروخين مركّبا على ما يبدو كأنه منصة إطلاق متنقلة وصاروخا آخر موضوعا على الأرض.

كما وداعت "هآرتس" أيضا ان صور (google earth) المحدثة تكشف أعمال بناء واسعة ونشاطا تدريبيا في عدة قواعد عسكرية في أنحاء سوريا بينها قاعدة عدرة التي تعتبر إحدى القواعد الصاروخية الرئيسية الثلاث في سوريا.

ويشار الى ان شركة (google) نشرت الاسبوع الماضي صورا محدثة بالقمر الصناعي لمناطق مختلفة في سوريا علما بان هذه الصور متيسرة لكل متصفح في برنامج (google earth ) على الانترنت، كما قالت الصحيفة.