الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذهول في تل ابيب.. قبل ان يكمل نصر الله تهديده كانت طائرة مفخخة من دون طيار تابعة لحزب الله ضربت بارجة اسرائيلية

نشر بتاريخ: 14/07/2006 ( آخر تحديث: 14/07/2006 الساعة: 21:38 )
بيت لحم -معا- بينما كان الامين العام لحزب الله يتوعد على البث المباشر لتلفزيون المنار بتوسيع نطاق المعركة مع اسرائيل " اسرائيل هي التي اختارت ان تغير قواعد اللعبة ونحن جاهزون لقلب الطاولة على رؤوس حكام العدو الغاصب ونحن ذاهبون في الحرب الى حيفا وما بعد حيفا" كانت طائرة مفخخة من دون طيار تدك بارجة اسرائيلية حربية بحرية تحاصر شواطئ بيروت على بعد 16 كم من اليابسة ما ادى الى فقدان 4 من رجال الضفادع البشرية الاسرائيلية .

وتابع نصرالله ان العدوان على لبنان هدفه تصفية حساب مع لبنان وشعبها ومقاومتها وليس استهداف حزب الله فقط و البارجة التي اعتدت على بيروت تم تدميرها الان", وهو الامر الذي اكده الجيش الاسرئيلي بان احدى سفنه تعرضت للاصابة قبالة بيروت.

واردف قائلا "نحن ذاهبون الى الحرب المفتوحة ومستعدون لها حربا على كل صعيد الى حيفا وصدقوني الى ما بعد ما بعد حيفا. الذي سيدفع الثمن لسنا وحدنا. لن تدمر بيوتنا وحدنا لن يقتل اطفالنا وحدنا لن يشرد شعبنا وحده هذا الزمن انتهى...وعليكم ايضا ان تتحملوا مسؤولية ما قامت به حكومتكم."


واستهدفت غارة جوية اسرائيلية مساء اليوم منزل الامين العام للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت دون ان يمس باذى هو وافراد عائلته فيما دمرت ايضا مكتبا رئيسيا للجماعة بالضاحية الجنوبية لبيروت اليوم.

من جهته قال التلفزيون الاسرائيلي ان الاستخبارات الاسرائيلية لم تكن تستهدف نصر الله بالاغتيال بقدر ما كانت رسالة لحزب الله وللبنان بانهم سوف يدفعون ثمنا باهظا نتيجة افعال منظمة كحزب الله .

وافادت خدمة للاسعاف ان اسرائيليين احدهما طفل قتلا عندما سقط صاروخ اطلق من لبنان على منزل في شمال اسرائيل.

من ناحيته حمل دان حلوتس قائد الاركان في مؤتمر صحفي حكومة لبنان المسؤولية عما يحصل في بيروت منذ اكثر من 60 ساعة ماضية في حرب عنيفة على جبهتين الشمال والجنوب .

واضاف في مؤتمر صحفي بثته القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي " لم نقصد اغتيال نصر الله بل هي رسالة تحذير الى لبنان وحزب الله , وهناك الجيش يقاتل على جبهتين شمالية وجنوبية حيث هناك صلة بينهما والدليل ان نصرالله ابدى استعداده للتفاوض على الجنود الثلاث في اشارة الى حركة حماس والجندي الاسير الذي تحتجزه".

وكان محللون اسرائيليون قالوا ان القادة الاسرائيليين يطالبون الشعب الاسرائيلي بالصبر لمدة اسبوعين وذلك بهدف تدمير بطاريات الصواريخ التابعة لحزب الله باعتبارها بطاريات كبيرة الحجم ولا يستطيعون نقلها من مكان الى اخر .

وكانت الطائرات الاسرائيلية هاجمت منطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله للمرة الثالثة يوم الجمعة واطلقت عليها ثلاثة صواريخ على الاقل.

مصادر لبنانية حزب الله يستطيع اصابة اهداف اعمق في البحر وعمليات بحث عن اربعة جنود اسرائيليين كانوا على متن البارجة المقصوفة
.........................................................................................................

صرح مسؤولون عسكريون إسرائيليون طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم، بأن السفينة الحربية الإسرائيلية التي أصيبت بأضرار جسيمة مقابل الساحل اللبناني تعرضت لهجوم بطائرة دون طيار يتم التحكم بها عن بعد محملة بالمتفجرات أطلقها حزب الله.

وقالوا إن الهجوم أدى إلى اشتعال النار في السفينة لعدة ساعات، مضيفين انه تم اخماد النيران وسحب السفينة إلى إسرائيل، مؤكدين فقدان أربعة من بحارتها.

وأضاف المسؤولون أن هذا الهجوم يشير إلى أن حزب الله أضاف سلاحا جديدا إلى ترسانته من الصواريخ ومدافع الهاون.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها الحزب طائرة دون طيار لمهاجمة هدف إسرائيلي، ولكنه كان في السابق قد أرسل في مناسبتين طائرة تجسس دون طيار إلى الأجواء الإسرائيلية.

هذا وقالت متحدثة عسكرية إسرائيلية إن سفينة ترفع العلم المصري كانت تمر قرب السفينة الحربية الإسرائيلية أثناء الهجوم عليها أصيبت أيضا واشتعلت فيها النيران غير أن سفينة أخرى قريبة أنقذت بحارتها.


وكانت مصادر امنية وصحفية لبنانية وحتى اسرائيلية افادت بقيام البحرية الاسرائيلية بعمليات بحث واسعة في عرض البحر للبحث عن اربعة جنود اسرائيليين قيل انهم اختفوا بعد انفجار البارجة الاسرائيلية التي تعرضت للقصف بصاروخين حسب المصادر اللبنانية حيث اشارت المصادر اللبنانية الى ان الصاروخ الاول اطلق من على مبنى عالي واستهدف منصة اطلاق الصواريخ حيث يعتقد ان الجنود الاربعة على متن هذه المنصة التي تطلق الصواريخ.

واضافت المصادر اللبنانية ان الصاروخ الثاني اطلق من على مستوى المياه واصاب جوف البارجة الاسرائيلية التي كانت تبعد عدة كيلومترات عن شواطئ بيروت وانسحبت بعد اصابتها بالصواريخ.

وحول انواع الصواريخ التي استخدمت في عملية قصف البارجة قالت المصادر اللبنانية ان حزب الله قصد التحفظ على اسم ونوع ومكان تصنيع هذه الصواريخ التي تستخدم في حرب البوارج البحرية مكتفيا بالقول انها تستطيع اصابة اهداف في عمق البحر وابعد من المكان الذي كانت ترسو فيه البارجة الاسرائيلية التي قصفت.

حزب الله يمتلك منظومة مطورة من الصواريخ بامكانها الوصول لتل ابيب وبئر السبع
.............................................................................................................

قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية على موقعها الالكتروني ان حزب الله يملك صواريخا بامكانها ضرب كافة انحاء اسرائيل ومن ضمنها منطقة بئر السبع في الجنوب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر اسرائيلية قولها ان ايران زودت في الاونة الاخيرة حزب الله بالوقود الصلب المستخدم للصواريخ الايرانية من طراز زلزال 2 التي يصل مداها الى 200 كيلومتر لكنها لا تصيب اهدافها بدقة لانها لا تحتوي على اجهزة تحكم ذاتية تمكنها من تحديد الاهداف.

وبحسب المصادر فان صواريخ زلزال 2 تستخدم في استهداف واضحة وكبيرة كمواقع الاتصالات ومدن لان باستطاعة راسه حمل رؤوس تحتوي على مواد متفجرة قد تصل الى 600 كيلو غرام.

وزلزال2 نموذج مطور من صواريخ زلزال1 والتي عرضتها ايران في احد العروض العسكرية لها عام 2005 في طهران جنبا الى جنب مع صواريخ شهاب 6 المطورة والتي يصل مداها الى اكثر من الف كيلو متر.

واضافت الصحيفة ان حزب الله يملك في الاصل الالاف من صواريخ الكاتيوشا التي يتراوح مداها بين 12 كيلومتر الى 22 كيلومتر وتم تزويدها مؤخرا بمئات صواريخ الكاتيوشا المطورة والتي يصل مداها الى 45 كيلو متر على الاقل والتي سمتها ايرات فجر 5 وفجر 3.

واشارت المصادر الاسرائيلية ان حزب الله يملك صواريخ مطورة تحمل رؤوس متفجرة "22مليميتر" ويصل مداها الى عشرات الكيلو مترات وهي صناعة سورية.

واضافت الصحيفة ان الصاروخ الذي سقط الخميس في مدينة حيفا لم يكن مفاجئة كبيرة لقيادة الجيش الاسرائيلي التي كانت على علم بامتلاك حزب الله لهذه الصواريخ لكن المفاجئة كانت بالنسبة لهم هو استخدام الحزب لها حيث كانت تغلب القيادة العسكرية على ان حزب الله لن يستخدمها.

وبحسب الصحيفة فان الجيش الاسرائيلي كان على علم بان حزب الله امتلك هذه الانواع من الصواريخ حتى قبل انسحاب اسرائيل من لبنان عام 2000 .

ونقلت الصحيفة عن رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ان حزب الله يملك 13000 الف صاروخ كاتيوشا ذات مدى 25 كيلومتر ومئات الصواريخ ذات مدى 45 كيلو متر اضافة الى مئات اخرى تصل الى 75 كيلومتر.

واوضح رئيس الاستخبارات العسكرية ان الحزب يمتلك ايضا بضع مئات من الصواريخ التي يصل مداها الى 115 كيلومتر .

وفيما يتعلق بصواريخ الكاتيوشا العادية وقذائف الهاون المطورة وغيرها من صواريخ فاوضح رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ان الحزب يمتلك الالاف منها.