الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل: حزب الله يملك ترسانة صواريخ ضخمة ومنها ما يصل مداه الى تل ابيب وبئر السبع

نشر بتاريخ: 15/07/2006 ( آخر تحديث: 15/07/2006 الساعة: 01:15 )
بيت لحم- ترجمة معا- قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية على موقعها الالكتروني ان حزب الله يملك صواريخا بامكانها ضرب كافة انحاء اسرائيل ومن ضمنها منطقة بئر السبع في الجنوب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر اسرائيلية قولها ان ايران زودت في الاونة الاخيرة حزب الله بالوقود الصلب المستخدم للصواريخ الايرانية من طراز زلزال 2 التي يصل مداها الى 200 كيلومتر لكنها لا تصيب اهدافها بدقة لانها لا تحتوي على اجهزة تحكم ذاتية تمكنها من تحديد الاهداف.

وبحسب المصادر فان صواريخ زلزال 2 تستخدم في استهداف واضحة وكبيرة كمواقع الاتصالات ومدن لان باستطاعة راسه حمل رؤوس تحتوي على مواد متفجرة قد تصل الى 600 كيلو غرام.

وزلزال2 نموذج مطور من صواريخ زلزال1 والتي عرضتها ايران في احد العروض العسكرية لها عام 2005 في طهران جنبا الى جنب مع صواريخ شهاب 6 المطورة والتي يصل مداها الى اكثر من الف كيلو متر.

واضافت الصحيفة ان حزب الله يملك في الاصل الالاف من صواريخ الكاتيوشا التي يتراوح مداها بين 12 كيلومتر الى 22 كيلومتر وتم تزويدها مؤخرا بمئات صواريخ الكاتيوشا المطورة والتي يصل مداها الى 45 كيلو متر على الاقل والتي سمتها ايرات فجر 5 وفجر 3.

واشارت المصادر الاسرائيلية ان حزب الله يملك صواريخ مطورة تحمل رؤوس متفجرة "22مليميتر" ويصل مداها الى عشرات الكيلو مترات وهي صناعة سورية.

واضافت الصحيفة ان الصاروخ الذي سقط الخميس في مدينة حيفا لم يكن مفاجئة كبيرة لقيادة الجيش الاسرائيلي التي كانت على علم بامتلاك حزب الله لهذه الصواريخ لكن المفاجئة كانت بالنسبة لهم هو استخدام الحزب لها حيث كانت تغلب القيادة العسكرية على ان حزب الله لن يستخدمها.

وبحسب الصحيفة فان الجيش الاسرائيلي كان على علم بان حزب الله امتلك هذه الانواع من الصواريخ حتى قبل انسحاب اسرائيل من لبنان عام 2000 .

ونقلت الصحيفة عن رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ان حزب الله يملك 13000 الف صاروخ كاتيوشا ذات مدى 25 كيلومتر ومئات الصواريخ ذات مدى 45 كيلو متر اضافة الى مئات اخرى تصل الى 75 كيلومتر.

واوضح رئيس الاستخبارات العسكرية ان الحزب يمتلك ايضا بضع مئات من الصواريخ التي يصل مداها الى 115 كيلومتر .

وفيما يتعلق بصواريخ الكاتيوشا العادية وقذائف الهاون المطورة وغيرها من صواريخ فاوضح رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ان الحزب يمتلك الالاف منها.