الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة نابلس وغرفة التجارة والصناعة تعقدان لقاء مع اقتصاديين

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 12/10/2010 الساعة: 06:22 )
نابلس -معا- استضافت غرفة تجارة وصناعة نابلس لقاء بحضور عنان اتيرة نائب محافظ نابلس ، وباسل كنعان رئيس الغرفة ، وعمر هاشم نائب رئيس الغرفة ، وحسام حجاوي امين سر الغرفة ، وشهد اللقاء حضور لافت من ممثلي القطاعات الاقتصادية البارزة في محافظة نابلس بدعوة من الغرفة التجارية.

وتمحور اللقاء حول المعيقات والصعوبات التي تواجه القطاعات الاقتصادية وممثليها ، والتدارس بشكل جماعي حول إمكانيات حلها من خلال رفعها الى المسؤولين ذوي العلاقة.

وافتتح باسل كنعان اللقاء بالترحيب بالحضور مؤكدا على معاناة نابلس واقتصادييها من المعيقات والصعوبات التي تواجههم والتي تؤثر على ممارسة أعمالهم الاقتصادية والتجارية والصناعية بشكل طبيعي.

بدورها قالت عنان الاتيرة:" أننا نلتقي اليوم بقطاع هام وأساسي وهو القطاع الاقتصادي الذي وتضرر أكثر من غيره ، مشيرة الى ان نابلس بدأت تنهض من جديد وبشكل تدريجي ، ومما يوفر ممكنات التقدم مسالتين رئيسييتين هما: حالة الأمن والاستقرار التي توفر البيئة المناسبة للعمل الاقتصادي ، والمسالة الثانية هي التنمية المستدامة لمحافظة نابلس والتي اصبحت ممكنة التحقق رغم معيقات الاحتلال بحكم انجاز الخطة الإستراتيجية التنموية التي أنهت مؤسسات نابلس إعدادها وسيعلن عنها قريبا. وأضافت ان اللقاء يأتي للتدارس معا حول الأمور والقضايا التي تشغل بال رجال الاعمال والتجار في المحافظة ولا سيما ما يتعلق بالمعيقات الاسرائيلية القائمة والتي تحول دون التقدم المأمول في المحافظة على الصعيد الاقتصادي ".

وقد تم فتح باب النقاش لرجال الاعمال للحديث عن أهم المعوقات والعقبات التي يواجهونها على المعابر والحواجز والإجراءات المعقدة حيث استفاض المتحدثون عن المعوقات التي تعترضهم أثناء عملية الاستيراد من الخارج والتصدير الى داخل إسرائيل والتراخيص التي يفرضها الجانب الإسرائيلي عليهم وحجز بعض البضائع على الموانئ لفترات طويلة مما يؤدي الى تلف بعض هذه البضائع وذلك بحجة الفحوصات الصحية وإصدار شهادة المواصفة الإسرائيلية (التيكن) ، كما تطرق الأخوة الى موضوع التصاريح التجارية وبطاقة رجل الاعمال والمواصفات والمقاييس.

وطالب عمر هاشم الحضور بمتابعة أمورهم مع الغرفة التجارية ومحافظة نابلس ورفع كافة الشكاوى لمتابعتها مع المسؤولين ذوي العلاقة ، مؤكدا جاهزية الغرفة للعمل على هذا الصعيد شاكرا للمحافظة جهدها المبذول في تذليل المشاكل التي تواجه الفعاليات الاقتصادية في محافظة نابلس ، وأضاف ان ذلك لا يتأتى إلا من خلال عمل جماعي لإعادة نابلس الى سابق عهدها من خلال تنمية القطاع الخاص القادر على فتح مشاريع اقتصادية جديدة وتطوير خطوط الإنتاج في المنشآت القائمة.

ومن جهته قال حسام حجاوي ان اللقاء يأتي للاستماع من رجال الأعمال وتجار وهو ما تبنته الغرفة دوما، منوها الى عدم قدرتنا على الاكتفاء الذاتي في المرحلة الحالية منوها الى مشروع قانون ضريبة الدخل الذي يبحث ألان.

واختتمت عنان الاتيرة اللقاء بتوجيه الشكر الى الغرفة التجارية ورجال الاعمال على مشاركتهم في اللقاء، مؤكدة ان الحديث الجماعي الذي جرى في اللقاء نبع من روح وطنية تجمعنا جميعا ، وركزت على ان مخرجات الاجتماع تمثلت في مشاكل رئيسية أربعة وهي المعابر والموانئ ومطار اللد والتصاريح الخاصة ، وأضافت انه ستكون هناك متابعة للقضايا التي طرحت في اللقاء من قبل المحافظة والغرفة التجارية بشكل منهجي وموثق املين ان نصل الى ما نصبو اليه جميعا من عودة قوية لنابلس كعاصمة للمال والاقتصاد.