الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تبدأ العمل بمشروع معالجة المياه العادمة والرمادية

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 12/10/2010 الساعة: 09:06 )
غزة- معا- أعلنت الإغاثة الزراعية عن بدء العمل بمشروع معالجة المياه العادمة والرمادية والإدارة المتكاملة لوقاية النبات في قطاع غزة، بالتعاون مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، وجامعة الأزهر.

وذكرت الإغاثة الزراعية أن المشروع الذي جاء عن طريق المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "ايكاردا"، وبتمويل من الحكومة الهولندية،
يهدف إلى تحسين سبل العيش للمزارعين وتعزيز استخدام المياه للمحاصيل الزراعية وإنتاجية الأراضي من خلال اعتماد الإدارة المتكاملة للإنتاج والوقاية (IPPM) في إطار مشروع البيوت المحمية في المناطق المستهدفة.

وأشارت مديرة دائرة البرامج والمشاريع بالإغاثة الزراعية ابتسام سالم، أن المشروع يركز على جانبين مهمين للقطاع الزراعي وهما، المياه ووقاية النبات، وانه يعتمد على دراسات بحثية وميدانية حول مصادر المياه العذبة ومصادر المياه العادمة والرمادية والجوانب السياسية والمؤسساتية لمصادر المياه وكيفية استخدامها في قطاع غزة، بالاضافة لإعداد استطلاع رأي حول الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات واستخدامها للأشكال المختلفة لمصادر المياه.

كما يتناول المشروع على استطلاعين للرأي (PRA- RRA) حول الاحتياجات الضرورية للمزارعين، وتزيدهم بها لتطوير استخدام المياه العادمة والرمادية المعالجة في المزارع الحقولية والمياه الرمادية في الحدائق المنزلية، والاستخدام الآمن لوقاية النبات في البيوت المحمية.

ونوهت ابتسام سالم إلى أن المشروع يتخلله احد الجوانب التدريبية الخارجية للباحثين وللمرشدين من الزراعيين والمزارعين، في قطر والأردن للاستفادة من الخبرات الخارجية لتحسين نوعية مياه الصرف الصحي والمياه الرمادية وإعادة استخدامها في الزراعة ونقل الخبرات للمزارعين عن طريق المشاهدات والزيارات الميدانية لتطوير وتعزيز مشاركتهم واستخدام التكنولوجيا قي زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية والمياه.