الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثمانية قتلى اسرائيليين في قصف حزب الله لحيفا

نشر بتاريخ: 16/07/2006 ( آخر تحديث: 16/07/2006 الساعة: 11:00 )
معا- بيت لحم -معا- قتل ثمانية اسرائيليين واصيب اكثر من ثلاثين اخرين بجراح في قصف بالكاتيوشا نفذه حزب الله اليوم الاحد في حوالي التاسعة والثلث صباحا على مدينة حيفا ثالث اكبر المدن الاسرائيلية لليوم الثاني خلال ثلاثة ايام.

وافاد التلفزيون الاسرائيلي ان هناك خمسة عشر جريحا بحالة خطرة وان خمس اصابات منها بحالة الخطر الشديد

وافادت الانباء ان القصف طال خليج حيفا الذي يضم منشآت اقتصادية من بينها مصفاة للبترول, ومحطة للقطارات.

وذكرت مصادر اسرائيلية ان حزب الله اطلق خمسة صواريخ على الاقل على مدينة حيفا, حيث اصاب احدها محطة للقطارات في المدينة تقع على بعد 35 كيلومترا جنوبي الحدود مع لبنان.

واستهدف قصف حزب الله كذلك مدينتي عكا ونهاريا التي تعرضت لرشقات من الكاتيوشا.

وأعلن حزب الله مسؤوليته عن اطلاق عشرات قذائف الكاتيوشا على حيفا والمدن الاسرائيلية الشمالية.

كما حذرت المقاومة الاسلامية اسرائيل من أي حماقات جديدة مؤكدة أنها في هذه الضربة التي وجهتها لمدينة حيفا تعمّدت تحييد المنشآت البتروكيميائية ولكنها في المرة المقبلة لن تستثني شيئاً.

وفي هذه الأثناء يغير الطيران الحربي الإسرائيلي على ميناء صور ومنطقة الضاحية الجنوبية.

واعلن الجنرال غدي ايسنكراوت قائد العمليات في هيئة الاركان الاسرائيلية اليوم ان كوماندوس اسرائيلي خاص يقوم بعمليات برية في لبنان في موازاة الغارات الجوية والهجمات البحرية.

وقال الجنرال لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "غالبية عملياتنا تتم عبر الطيران كما ان بحريتنا تشارك في موازاة ذلك، لكن بعض الوحدات تقوم ايضا بعمليات برية ارفض بالتاكيد اعطاء تفاصيل حول حجمها وطبيعتها".

حرب لعدة اسابيع
===========
واضاف التلفزيون الاسرائيلي ان الجيش يتوقع حربا قد تستمر الى عدة ايام وبدأ المحللون العسكريون ان هذه الصواريخ تأتي من ايران عن طريق مطار دمشق حيث تنقل الى حزب الله بواسطة الشاحنات وبالتالي فان حزب الله يمتلك المئات من الصواريخ وقذائف الكاتيوشا والتي تصل في مداها مدينة تل ابيب وان ما يحدث الان لم يفاجئ ايا من الجهاز العسكري في اسرائيل .

وبالفعل فقد حذرت الناطقة بلسان الجيش الجمهور الاسرائيلي في تل ابيب وشمال فلسطين باخذ الحيطة والحذر والاستعداد لامكانية سقوط صواريخ .

حرب على الاعلام
===========
طالب التلفزيون الاسرائيلي بوقف بث قناة المنار لما اتهمها بانها تقوم بحرب نفسية وتحريضية وبالفعل فقد توقف بث قناة المنار بعد لحظات الا ان الخبراء توقعوا ان ذلك لن يستمر لفترة طويلة .

وكان الجيش الاسرائيلي قد منع قناة الجزيرة الفضائية من البث المباشر من عكا واتهم وليد العمري احد الصحفيين الاسرائيليين بالتحريض ضد قناة الجزيرة لان بثها يساعد حزب الله على تحديد اهدافها .

وطالبت ميري ريغن احدى الناطقات بلسان الجيش التلفزيونات الاسرائيلية بعدم البث المباشر عن مكان سقوط الصواريخ لان ذلك يساعد حزب الله بتحديد الاهداف للقصف بدقة .

وكانت الطائرات الاسرائيلية قد قصفت مقر قناة المنار وراديو النور التابعتان لحزب الله في بيروت مساء اليوم .

حرب على لبنان
==========
رغم تأكيد كافة المحللين العسكريين في اسرائيل على ان ايران وسوريا تدعمان حزب الله في هذه الحرب حيث ذهبت القناة العاشرة للقول بوجود مئتي خبير عسكري اراني في لبنان تدعم حزب الله وتسانده حربيا وان الصواريخ المستخدمة هي صواريخ ايرانية الا ان جميع المحللين قالوا بان ضرب سوريا او ايران مستبعد وذلك لاسباب سياسية اولا وكذلك عدم الرغبة بتوسيع الحرب وتقسيم قدرة الجيش وتحديدا سلاح الطيران لذلك فان التأكيد على رغبة اسرائيل بانهاء الحرب باسرع وقت ممكن .

جيش الاحتلال يطالب باخلاء الجنوب
=====================
طالب جيش الاحتلال سكان الجنوب اللبناني بمغادرة الجنوب فورا وحمل الجمهور اللبناني والحكومة اللبنانية مسؤولية ما يحدث وعلى الجيش اللبناني منع حزب الله من اطلاق الصواريخ وان عليه الانتشار في منطقة الجنوب وابعاد حزب الله كشرط اساسي لوقف القصف الاسرائيلي .