الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تمنح درجة الماجستير لمجموعة من طلبتها في تخصصات مختلفة

نشر بتاريخ: 16/07/2006 ( آخر تحديث: 16/07/2006 الساعة: 14:58 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير لمجموعة من طلبتها في تخصصات تخطيط المناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم, والإدارة العامة, وإدارة الأعمال.

فقد منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالبة بشرى نافع في تخصص الإدارة العامة من كلية التجارة بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "دراسة العلاقة بين التفكير الاستراتيجي لدى المدراء في وزارة الصحة في قطاع غزة".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. ماجد الفرا - مشرفاً ورئيساً, د. رشدي وادي - مناقشاً داخلياً, د. بسام أبو حمد - مناقشاً خارجياً.

وأوصت الدراسة بضرورة تطوير القدرات الابتكارية لدى المدراء في وزارة الصحة, وضرورة تحسين ثقافة وزارة الصحة لتصبح أكثر دعماً للابتكار, وتطوير قدرة وزارة الصحة على التنظيم من أجل الإبداع واعتماد هيكلية داعمة للابتكار, إضافة إلى تطوير بيئة العمل في وزارة الصحة لتصبح داعمة للابتكار والتفكير الاستراتيجي, علاوة على تطوير قدرات المدراء في الوزراة في التفكير الاستراتيجي والتخطيط.

وفي سياق متصل, منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالب هاني الحناوي في تخصص تكنولوجيا التعليم من كلية التربية بعد مناقشة رسالته المعنونة: "برنامج مقترح لمعالجة صعوبات تعلم التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بمدارس شمال غزة.

وتكونت لجنة المناقشة من أ. د. محمد عسقول - مشرفاً ورئيساً, د. فتحية اللولو - مناقشاً داخلياً, د. جمال الزعانين - مناقشاً خارجياً.

ودعت التوصيات إلى إعادة النظر في منهاج التكنولوجيا في المرحلة الإعدادية, بحيث يتحقق التكامل بين منهاج المرحلة الإعدادية والمرحلة الابتدائية, وأكدت التوصيات على أهمية زيادة كفاءة المعلمين من خلال الدورات, وضرورة اللجوء إلى حوسبة التعليم.

إضافة إلى ذلك, منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالب سامي حنونة من قسم إدارة الأعمال في كلية التجارة, وقد حملت رسالته عنوان: "قياس مستوى الالتزام التنظيمي لدى العالمين بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة", وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. سامي أبو الروس - مشرفاً ورئيساً, د. ماجد الفرا - مناقشاً داخلياً, د. رشدي وادي - مناقشاً داخلياً.

وطالبت الدراسة بالاهتمام بإدخال نظرية الالتزام التنظيمي في قطاع التعليم العالي الفلسطيني من خلال الورش التدريبية, وإثراء مبدأ المشاركة بالعمل, واتخاذ القرارات في رسم السياسات المستقبلية للجامعات الفلسطينية, وتطوير مهارات وكفاءات العاملين في هذا القطاع الحيوي الهام.

كما منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير للطالب حاتم أبو زايدة في تخصص المناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم من كلية التربية, وقد جاءت الرسالة بعنوان: "فعالية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية المفاهيم الصحية والوعي الصحي في مادة العلوم لدى طلاب الصف السادس الأساسي".

وأوصت الدراسة باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة ومتابعة كل جديد, واستخدامها في جميع المباحث, وإنشاء إدارة تابعة لوزارة التربية والتعليم للإشراف على تصميم البرامج التعليمية بالوسائط المتعددة, إضافة إلى تزويد المدارس بالبنية التحتية اللازمة من مختبرات, وغرف عرض, وأجهزة حاسوب لتطبيق تكنولوجيا التعليم, وتدريب المدرسين على كيفية التعامل مع برامج الوسائط المتعددة, واستخدامها, وتحضيرها للعرض.