الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان: استشهاد 98 فلسطينياً وجرح أكثر من 300 شخصاً في العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة

نشر بتاريخ: 16/07/2006 ( آخر تحديث: 16/07/2006 الساعة: 21:13 )
غزة -معا- أكد التقرير الصادر اليوم عن مركز الميزان لحقوق الانسان، استشهاد 98 فلسطينياً، وجرح أكثر من 300 شخصاً في الاعتداء الاسرائيلي على قطاع غزة منذ بداية العدوان.

وأوضح التقرير الذي وصل معا نسخة منه أن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت استهداف المدنيين داخل منازلهم السكنية، كما واصلت استهدافها المنظم لمقرات ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، حيث قصفت مبنى وزارة الاقتصاد الوطني، بعد أن دمرت مقرات وزارة الخارجية والداخلية ووزارة التخطيط ومكتب رئيس الوزراء.

واستنكر المركز تصعيد قوات الاحتلال واستهدافها للمدنيين والمنشآت المدنية، مؤكدا على أن سياسة الاغتيالات التي تعتمدها قوات الاحتلال ، هي جرائم حرب وانتهاكاً جسيما لقواعد القانون الدولي، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين في زمن الحرب المؤرخة في 12 آب/ أغسطس 1949، وأنظمة لاهاي.

وشدد المركز على أن هذه الجرائم تمثل تعبيراً فاضحاً عن مدى تحلل تلك القوات من التزاماتها القانونية بموجب القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

وجدد المركز تأكيده على أن تقاعس المجتمع الدولي عن التحرك الفاعل، وصمته تجاه الجرائم، التي ترتكب يومياً بحق السكان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، شكل - ولم يزل - عاملاً مشجعاً لقوات الاحتلال، على الاستمرار في جرائمهم، بل وجعل من قوات الاحتلال الإسرائيلي دولة فوق القانون.

وطالب المجتمع الدولي بالعمل فوراً، على توفير الحماية الدولية الفاعلة على وجه السرعة، للسكان المدنيين وممتلكاتهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وضرورة التحرك العاجل لوقف جرائم الحرب الإسرائيلية، كخطوة أولى على طريق وفاء المجتمع الدولي، لا سيما الدول الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، بالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه السكان المدنيين في الأراضي المحتلة، بملاحقة مرتكبي هذه الجرائم .