الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ستحول دون حدوث تلوث بيئي: البنك الدولي يدخل الى قطاع غزة 3 صهاريج كلور وقطع غيار ضرورية لتنقية مياه الشرب

نشر بتاريخ: 17/07/2006 ( آخر تحديث: 17/07/2006 الساعة: 17:34 )
القدس- معا- تمكن البنك الدولي امس الاول من ادخال ثلاثة صهاريج من مادة الكلور, وكميات من قطع الغيار الضرورية لتنقية المياه الى قطاع غزة, بعد جهود مضينة بذلها البنك مع الجانب الاسرائيلي حتى وافق على ادخال هذه الصهاريج من الكلور, وقط الغيار.

وصرحت مصادر مسؤولة ان ادخال هذه المواد الضرورية ساهم الى حد كبير في منع كارثة كبيرة تتهدد مياه الشرب لأكثر من مليون ونصف مليون نسمة في قطاع غزة, بعد ان لم يتبق سوى كميات ضئيلة من مخزون الكلور تكفي لمدة خمسة ايام فقط, ما يعني ان تلوثل بيئيا كان سيحدث لو لم يتم ادخال المواد المذكورة.

واشارت هذه المصادر الى انه بسبب الضربات العسكرية الاسرائيلية الاخيرة التي وجهت لمحطة الكهرباء في قطاع غزة,فقد خفضت محطة معالجة المياه العادمة كثير ا من عملياتها, علما بأن اي توقف في عمل هذه المحطة قد يليق اضرارا فادحة بأكثر من ثمانية الآف منزل ستكون مهددة بالاغراق من بحيرة المياه العادمة الموجودة شمال غزة, والممتدة على ما مساحته 350 دونما, ما يعني ايضا تلوث احواض المياه الجوفية.

ووفقا لمعطيات البنك الدولي, يوجد في قطاع غزة 120 بئر مياه, بطاقة انتاجية يومية تصل الى 200 الف متر مكعب, وتعمل على مدار 18 ساعة يوميا, الا ان طاقة عمل هذه الآبار انخفض الى عشر ساعات بعد ضرب محطة الكهرباء, وانخفض بالتالي معدل انتاجها بنسبة 50%.

يذكر ان الكمية التي تم ادخالها من الكلور وهي ضرورية لتعقيم المياه تكفي لمدة شهر واحد فقط, وقد جرت العادة ان يتم ادخال كميات عن الكلور تكفي لشهر واحد, علما بأن تمويل هذه المواد هو من ضمن مشروع خاص بالبنك الدولي يمتد حتى العام 2008, بقيمة اجمالية تصل الى 20 مليون دولار.