الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جورجيا: اصدار امر اعتقال بحق رجلي اعمال اسرائيليين

نشر بتاريخ: 16/10/2010 ( آخر تحديث: 17/10/2010 الساعة: 09:56 )
بيت لحم - معا - اعتقلت السلطات الجورجية رجلي اعمال اسرائيليين على خلفية محاولة تقديم رشوة بمبلغ 7 مليون دولار الى نائب وزير الاقتصاد الجورجي، بهدف العمل لدى الحكومة الجورجية لمصلحة الشركات التي يمثلانها.

وبحسب ما ورد على موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاحد فقد اقدمت السلطات الجورجية على اعتقال رجلي الاعمال رون فيكس وزاب فرنكل لدى وصولهما الى العاصمة الجورجية تبليسي، حيث قام السفير الاسرائيلي في جورجيا يوم امس السبت بزيارتهما بعد ان رفضت المحكمة الجورجية اخلاء سبيلهما.

وقد اكد السفير الاسرائيلي ان وضع المعتقلين جيد ويتلقون داخل السجن كافة المتطلبات، مع التأكيد على نفيهم الاقدام على محاولة تقديم الرشوة وان الاعتقال جاء للضغط عليهم للتنازل عن المستحقات المالية للشركة التي يمثلانها والتي تصل الى 98 مليون دولار.

واضاف الموقع نقلا عن السفير الاسرائيلي يتسحاق جربرج في جورجيا ان رجلا الاعمال الاسرائيليين تم الفصل بينهما اثناء الاعتقال وذلك لمنعهما من الاتفاق على رواية واحدة في التحقيق.

وقد التقى السفير الاسرائيلي بهما اكثر من مرة بناء على طلب من وزارة الخارجية الاسرائيلية، حيث يتمتع رجل الاعمال رون فيكس بعلاقات جيدة مع المستوى السياسي الاول في اسرائيل.

واشار الموقع ان بداية هذه الازمة وقت عام 1991 عندما وقعت الشركة الاسرائيلية عقد عمل في جورجيا للتنقيب عن النفط، وبعد مرور عام عملت الشركة الاسرائيلية بشكل مشترك مع شركة النفط الوطنية الجورجية، وفي عام 2004 قام رجل الاعمال الاسرائيلي رون فيكس برفع دعوة قضائية على الحكومة الجورجية اثر فسخ عقد العمل.

وقد اصدرت المحكمة في لندن بداية هذا العام قرارا بتعويض الشركة الاسرائيلية بمبلغ 98 مليون دولار من قبل الحكومة الجورجية ، حيث قامت الحكومة بعد ذلك بالاستئناف على هذا القرار.

واشار الموقع وفقا للسلطات الجورجية فان رجلا الاعمال الاسرائيليين حاولا تقديم الرشوة لنائب وزير الاقتصاد الجورجي بهدف وقف الاجراءات القانونية بالاستئناف والدفع باتجاة تسليم 98 مليون دولار وفقا لقرار المحكمة .