السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إرجاء قمة باريس الى موعد غير محدد

نشر بتاريخ: 17/10/2010 ( آخر تحديث: 17/10/2010 الساعة: 14:14 )
بيت لحم- معا- أعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إرجاء قمة باريس في 21 من شهر تشرين اول الجاري، التي كانت من المتوقع أن تضم كلا من الرئيسين محمود عباس والرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو.

وجاء في تصريح اصدره مكتب نتنياهو ما يلي: "بعد مشاورات، اتفقت الاطراف المعنية على تعيين موعد آخر للقمة".

وكانت الرئاسة الفرنسية تحدثت الجمعة عن امكانية ألا يعقد الاجتماع الذي كان قد أعلنه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ويضم ابرز اطراف النزاع في مفاوضات السلام في الشرق الاوسط، وذلك اثر تعليق المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وكان د.صائب عريقات قد قال السبت "إن مواصلة النشاط الاستيطاني من جانب اسرائيل يقوض كل جهود السلام بما فيها تلك التي يبذلها الرئيس الامريكي باراك اوباما والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي."

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد عبرت في وقت سابق عن "خيبة املها الكبيرة" ازاء الخطط التي كشفت عنها اسرائيل مؤخرا باستئناف النشاط الاستيطاني في القدس وحثت حكومة بنيامين نتنياهو على اعادة النظر في قرارها الشروع في تشييد اكثر من 200 وحدة استيطانية جديدة في المدينة المقدسة.

وجاء في تصريح ادلى به برنار فاليرو الناطق باسم الخارجية الفرنسية: "هذا القرار جاء في غير محله، إن فرنسا اصيبت بخيبة امل كبيرة، وتدعو اسرائيل الى اعادة النظر في قرارها الاخير".