الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة تدعو لاستئناف المفاوضات واسرائيل تتهم السلطة بالاستهتار

نشر بتاريخ: 19/10/2010 ( آخر تحديث: 19/10/2010 الساعة: 09:24 )
بيت لحم -معا- قال مساعد السكرتير العام للامم المتحدة للشؤون السياسية اوسكار فرنانديز انه يتوجب على الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني استئناف المفاوضات بينهما لتجنب نشوء ازمة جديدة في المنطقة، مبينا ان جهودا دولية تبذل بقيادة الولايات المتحدة وبدعم جميع اعضاء الرباعية الدولية لخلق الظروف البناءة من اجل مواصلة المفاوضات.

جاءت اقوال المسؤول الاممي هذه خلال جلسة عقدها اليوم مجلس الامن الدولي حيث اعربت المندوبة الامريكية عن خيبة امل واشنطن من اعلان اسرائيل عن استئناف اعمال البناء في المستوطنات.

كما وقال مندوب اسرائيل لدى الامم المتحدة ميرون رؤوفين ان اسرائيل تأمل في ان يتخذ الجانب الفلسطيني خطوات من شأنها ان تؤدي الى تحقيق السلام في المنطقة بعد ان رفضوا التفاوض مع اسرائيل خلال الاشهر الـ 9 التي اعلنت فيها اسرائيل عن تجميد البناء في المستوطنات، كما قال.

واضاف:" ان من استهتر في البداية في بادرة حسن النية التي اعلنتها اسرائيل يطالب حاليا بمواصلة تجميد البناء ويضع هذا الامر شرطا لمواصلة المفاوضات".

وفي سياق نقاش اجراه مجلس الامن الدولي اليوم حول الشرق الاوسط، اوضح المندوب الاسرائيلي ان اعتراف اسرائيل بكون الدولة الفلسطينية الدولة القومية للشعب الفلسطيني يجب ان يكون قائما الى جانب الاعتراف بان اسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي.

من جانبه قال المراقب الفلسطيني لدى الامم المتحدة رياض منصور ان اسرائيل هي التي تضع شروطا مسبقة لمواصلة المفاوضات وان الجانب الفلسطيني قد استجاب لمطالب الاسرة الدولية والادارة الامريكية باجراء المفاوضات غير المباشرة.

وحثت نائب المندوبة الامريكية لدى الامم المتحدة بروك اندرسون اسرائيل على تمديد تجميد البناء في المستوطنات وتقديم المزيد من التسهيلات في نقل السلع والبضائع الى قطاع غزة، واوضحت مع ذلك ان نقل السلع يجب ان يتم بالطرق المتفق عليها.