الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس سلطة المياه ومدير الوكالة الفرنسية يتفقدان مشروع ميثلون

نشر بتاريخ: 19/10/2010 ( آخر تحديث: 19/10/2010 الساعة: 12:26 )
رام الله- معا- قام رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي ومدير بعثة الوكالة الفرنسية للتنمية دوف زراح يرافقهما وفد من الطرفين بجولة ميدانية على مشروع مياه ميثلون الممول من الحكومة الفرنسية.

وقد اطلع الوفد على خزان مياه ميثلون وصير ومسلية واستمعوا إلى شرح مفصل حول خطوات العمل به والمناطق التي سيخدمها المشروع والتي لها أهمية كبرى باعتباره من المشاريع الحيوية التي يتوقع الانتهاء منها نهاية العام الحالي.

كما قام الضيوف بزيارة إلى قرية صير واطلعوا على كيفية عمل معاصر الزيتون لتزامن زيارتهم مع موسم قطف الزيتون معربين عن سعادتهم بهذه التجربة.

ويخدم مشروع ميثلون قرى ميثلون ومسلية وجربا والجديدة وسريس وصير ويتضمن بتجهيز بئر إنتاجي بطاقة تصل إلى 200م3/الساعة، وخطوط ناقلة بطول 26كلم، شبكات داخلية للقرى الست بطول 100كلم، بالإضافة إلى بناء خمس خزانات بسعة تتراوح بين 200 إلى 1000م3 حيث يعتبر من اكبر مشاريع المياه في الضفة الغربية وتموله الوكالة الفرنسية للتنمية بعشرة مليون يورو.

كما تتضمن المنحة الفرنسية الجاري العمل بها في نفس المنطقة انشاء شبكة تجميع صرف صحي ومحطة معالجة مع نظام إعادة استخدام المياه المعالجة للزراعة لقرية مسلية، حيث سيكون هذا المشروع نواة من ناحية ومشروع نموذجي من ناحية أخرى في مجال التعامل مع مياه الصرف الصحي الذي تسعى سلطة المياه بان يتم عمل توسعة لشبكات التجميع وبناء محطة معالجة لتخدم باقي التجمعات المخدومة بمشروع المياه وبتمويل من الوكالة الفرنسية.

وفي نهاية الجولة عبر الوفد الفرنسي عن تقديره للجهود التي تقدمها سلطة المياه وطواقمها لما لها من اثر مهم في نجاح المشروع من ناحية الإنشاء والصيانة والتشغيل ومن ناحية أخرى عمل سلطة المياه على إنشاء بنية مؤسساتية متخصصة في مجال المياه والصرف الصحي تكون لها استقلالية مالية وإدارية لضمان ديمومة المشروع.