الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بركة لـ "معا": ربما سيتوقف القصف العسكري على لبنان ولكن العدوانية الاسرائيلية مستمرة

نشر بتاريخ: 18/07/2006 ( آخر تحديث: 18/07/2006 الساعة: 14:38 )
بيت لحم- معا- شن محمد بركة العضو العربي في الكنيست الاسرائيلي هجوما لاذعاً على الحملة العسكرية الاسرائيلية التي تشنها على لبنان قائلاً:" ربما تتوقف عمليات القصف العسكري المستمرة في غضون ايام او اسبوع، ولكن العدوانية الاسرائيلية لن تتوقف".

واضاف بركة في حديث هاتفي بوكالة "معا" "الاسرائيليون يقولون ان مخزون المهمات التي حددوها على وشك الانتهاء تقريبا، فمشروع اسرائيل العسكري لهدم البنى التحتية وقتل المدنيين انتهى تقريبا، واذا اعطى المجتمع الدولي بعد اسبوع قرارا بوقف اطلاق النار، فسيعطي الضوء الاخضر القاطع لاسرائيل، بعد ان حصلت على موافقة من الولايات المتحدة، ومجلس الامن ودول الثمانية، لتقوم بكل جرائمها في لبنان".

وأكد بركة أن الحرب على لبنان كانت معدة ومجهزة سلفا، ولا تمت بصلة للجنديين الاسرائيليين المأسورين بتاتا، "فهي حرب اسرائيلية امريكية تتدخل في النظام اللبناني الداخلي، فهم يسعون الى اعادة الهذيان الاسرائيلي الى لبنان".

واضاف بركة ان اسرائيل لن تسعى الى توسيع دائرة العدوان الى سوريا، في حال حققت اهدافها، من خلال وساطات، ولكن في مرحلة معينة، وان لم يحققوا اهدافهم، سيسعون الى توسيع رقعة العدوان، اذ انهم اعلنوا ان مخزون العمليات الاسرائيلي اوشك على الانتهاء، بعد ان مسحت اسرائيل قرى وبلدات كاملة في لبنان.

وبالنسبة للحزام الامني الذي تحدثت عنه اسرائيل، والتي تسعى الى بنائه بعرض كيلو متر واحد على امتداد الحدود اللبنانية الاسرائيلية، بدعوى توفير الامن للاسرائيليين، فهذا- كما قال بركة- حلم اسرائيل الذي سعت اليه في حربها على لبنان عام 1982، وهي محاولة لتركيع وطرح املاءات وادخال لبنان وشعبها واقحامها في السياسة الامريكية، فحرب اسرائيل ضد لبنان هي حرب اسرائيلية امريكية تحمل رؤية اخضاع المنطقة تحت السياسة الامريكية، من فلسطين، لبنان، سوريا، وهذا الحزام, ان طبق فلن يؤثر على الجيش، فالجيش يستطيع ان ينجح ويقاوم في معركة ولكن لا يستطيع ولا يقبل ان يملى عليه.

وقال بركة في معرض الحديث عن مدى اصابة الشارع العربي بالاحباط في ظل الظروف القائمة من عدوان اسرائيلي، وفشل الجهود دبلوماسية للتدخل بين اسرائيل والمقاومة اللبنانية، قال ان الوضع العربي عامة، لم يكن على احسن حال قبل هذا الوضع، ولكن لن يستسلم الشارع العربي، لان الاحباط هو الاستسلام.

وبالنسبة لاقتراح الامين العام للامم المتحدة بنشر قوات دولية على الحدود اللبنانية الاسرائيلية، قال بركة:" ان الاقتراح جيد ويجب ان توافق عليه الاطراف المعنية، وليكون محكوما بسيادة لبنانية.. وامريكا تحاول ان تربط بين الاعتداء الاسرائيلي على لبنان وسوريا، ولكن هناك نقاط تقاطع ونقاط اختلاف".

وأشار بركة الى خطورة الابعاد الاقليمية للحرب الاسرائيلية على لبنان، قائلا: إنها حرب اسرائيلية امريكية على المنطقة عامة.

وبالنسبة لرؤية الشعب الاسرائيلي لخطابات رئيس الوزراء اولمرت، قال بركة:" بعد نزوح الاف من الاسرائيليين عن مناطق سكنهم في الشمال الاسرائيلي، خطب اولمرت ليقول للشعب الاسرائيلي ان الايام القادمة ستشهد الاما اسرائيلية اخرى، "باستمراره عدوانه ضد لبنان"، وقال انه سيحتاج الى ايام اخرى لانهاء عمليته.

وعن مدى تأثر الشارع العربي والفلسطيني واللبناني بخطابات الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله، قال بركة:" ان الخطاب الواثق له اثر ايجابي بلا شك، ولكن ليس بالمشاعر ايضا ولا بالمجاملات تحل الازمات، ويجب الزام اسرائيل على التفاوض مع السلطة الوطنية والحكومة والتفاوض مع لبنان حكومة وحزب الله ايضا من اجل التوصل الى حل.